نائب «جنوب السودان» السابق يزور القاهرة للقاء السيسي

الأربعاء، 03 فبراير 2016 10:28 ص
نائب «جنوب السودان» السابق يزور القاهرة للقاء السيسي

ذكر موقع «سودان تريبيون»، أن نائب رئيس جنوب السودان السابق، ريك ماشار، سيزور القاهرة، مساء اليوم الأربعاء، لإجراء محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن تنفيذ اتفاق السلام الذي تم توقيعه، أغسطس الماضي، بين الأطراف المتحاربة، وأضاف الموقع الإخباري، في نسخته الإنجليزية، أن رئيس اللجان الخارجية في فصيل المعارضة المسلح، الحركة الشعبية لتحرير السودان «SPLM-IO»، حزقيال لول جاتكوث، أعلن عن الزيارة عبر وسائل الإعلام الاجتماعية.

وكتب «جاتكوث»، على حسابه بعدد من مواقع التواصل الاجتماعي، «رئيس جمهورية مصر العربية سوف يلتقي مع الدكتور رياك مشار تيني، نائب الرئيس الأول لجنوب السودان، والقائد العام للحركة الشعبية، لمناقشة تنفيذ اتفاق تسوية النزاع في جنوب السودان، وبحث العلاقات الثنائية بين مصر وجنوب السودان».

وأضاف: «الدكتور مشار سوف يغادر للقاهرة، يوم 3 فبراير 2016، في زيارة تاريخية والأولى منذ اندلاع الحرب في جنوب السودان في 15 ديسمبر 2013»، مشيرًا إلى أن «مشار» سيرافقه في الزيارة أنجلينا تيني، رئيسة اللجنة الوطنية للدفاع والأمن، والسيدة الأولى في الحركة الشعبية «الجيش الشعبة»، والأمين العام للحركة الدكتور ديهو ماثوك ديج، بالإضافة إلى السفير حزقيال جاتكوث، رئيس اللجنة الوطنية للشئون الخارجية.

وتأتي الزيارة بعد يومين من لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، على هامش أعمال القمة الأفريقية، مع كل من نيال دينج نيال رئيس فريق المفاوضين لجنوب السودان، بالإضافة إلى وزير خارجية جنوب السودان برنابا بنيامين.

واستعرض دينج خلال اللقاء، آخر تطورات تنفيذ اتفاق التسوية السلمية للأزمة في جنوب السودان، الذي تم توقيعه في أغسطس 2015، معربًا عن تطلع بلاده لمساهمة مصر في جهود تحقيق السلام وفقًا لما ينص عليه الاتفاق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق