تغلب على القلق والتوتر ب7 طرق.. تخيل مكان حلو وخد نفس عميق

الخميس، 12 أبريل 2018 06:00 م
تغلب على القلق والتوتر ب7 طرق.. تخيل مكان حلو وخد نفس عميق
قلق وتوتر
أمنية فايد

يرجع الكثير من المدخنين السبب فى تعلقهم بعادة التدخين هو تهدئة الأعصاب والسيطرة على القلق، ولكن أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن التدخين يسبب القلق ويزيد الشعور به.
 
وفى نفس السياق، يقول الدكتور "محمد عبد الجواد" أخصائى علاج إدمان التبغ وأخصائى الأمراض الصدرية،"هناك ارتباط وثيق بين النيكوتين والحالة المزاجية لأن النيكوتين الموجود في السجائر يؤثر على المخ بما في ذلك المزاج ، وبعض المدخنين يعتقدون أن التدخين يخفف من شعورهم بالقلق لذلك يستمرون  في التدخين، ولكن الحقيقة إذا لم يستطيع الفرد التعامل مع ما يضايقه سيعيش فى حالة القلق واضطراب الأعصاب".
 
وأضاف: "هناك الكثير من الطرق التى يمكن إتباعا للتغلب على التوتر والقلق والإجهاد والعصبية دون الاستمرار في التدخين، وهى..
 
الاسترخاء..
ويتم الحصول على الاسترخاء عليك أخذ نفس عميق ببطىء عن طريق الأنف أو الفم، حتى تصل إلى مرحلة الاسترخاء، ويمكن أن يساعدك الحمام الدافئ أو التدليك أو التمدد على التخلص من التوتر المتراكم.
 
التخيل..
التفكير في مكان تشعر فيه بالأمان والراحة والاسترخاء يساهم فى تخلصك من القلق والتوتر، بحيث تتخيله بوضوح قدر الإمكان وحاول الشعور به بكل حواسه  لبضع دقائق.
 
 ممارسة الرياضة..
الرياضة تعمل على زيادة المواد الكيميائية الطبيعية التى تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتقلل من الشعور بالإجهاد، وليس المقصود هنا رياضة عنيفة ولكن بالسير فترات قصيرة أو الجرى على حسب ما ترغب به من أحد أنواع الرياضات.
 
التحدث مع أحد المقربين..
التعامل مع الإجهاد بمفردك ليس من الأمور المجدية فى كثير من الأحيان ولكن يساعد على التغلب عليه هو مشاركتك شعور الإجهاد مع الأصدقاء والمقربين القادرين على دعمك.
 
رعاية نفسك..
عليك بذل جهد إضافي للاهتمام والعناية بنفسك مثل تناول وجبات غذائية متوازنة، تناول الكثير من الماء، والحصول على قسط كافى من النوم.
 
تقبل العديد من المواقف الحياتية..
الحياة مليئة بالتحولات والتغيرات والانعطافات من الممكن أن تتعرض للتوتر والقلق خلال المرور بأحد هذه المراحل عليك تقبلها وتعلم كيفية التعامل معها لأنك متأكد أن الأيام الأفضل ستكون بعدها.

التوقف عن كثرة تناول مشروبات الكافيين..
الكافيين يساعد الفرد على البقاء مستيقظًا، ومع كثرته يحدث للفرد اضطرابات فى النوم وهو ما يجعله متوتر، واستبدالها بالأعشاب يجعله فى حالة مزاجية أهدى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق