4 خطوات تساعدك علي إلقاء خطاب بدون توتر أو قلق في حالة عدم التحضير

الجمعة، 29 سبتمبر 2017 06:00 م
4 خطوات تساعدك علي إلقاء خطاب بدون توتر أو قلق في حالة عدم التحضير
إلقاء خطاب بدون توتر أو قلق
لميس محمد

يواجه العديد من الأشخاص مشكلة أثناء قيامهم بإلقاء خطابات خاصة غير المجهز لها ، أوعدم وجود وقت طويل للإعداد يزيد من الضغط ، والتي تحتاج ضعف المجهود والثقة لكى تبقى متحكم في أعصابك، إذا كان عليك إلقاء خطاب في أي من المناسبات العائلية أو إذا كان عليك إلقاء خطاب في مجال عملك، اتبع طريقة مجربة وصحيحة لتنظيم أفكارك أثناء التحدث أمام مجموعة من الناس .

 لذلك سلط موقع " wikihow" الضوء على بعض الخطوات السهلة التي تساعدك على ألقاء خطاب دون التحضير له.

الخطوات :

-قم بعمل مخطط سريع، إذا كنت تستطيع أن تجد بضع دقائق وقم بتدوين بضع ملاحظات حول ما تريد أن تقوله، حيث تكون النقط بسيطة وتساعدك علي التذكر،

- التركيز على تقديم مقدمة وخاتمة قوية، بسبب أن الأشخاص أكثر عرضة لتذكر ما يأتي في بداية خطابك وفي النهاية بدلا من ما هو في الوسط، لذلك يجب عليك الاستفادة من هذا وإلقاء أقوى النقاط فى المحتوى الخاص بك في البداية والنهاية.

- تنظيم أفكارك حول إيجابيات وسلبيات، تعد هذه الطريقة صيغة أخرى من شأنها أن تساعدك على تنظيم أفكارك دون الخوف، تبدأ مع الجوانب الإيجابية للخطاب، تم اتبع مع السلبيات، ثم أذكر موقفك الخاص.

- أعد صياغة الخطاب كجلسة أسئلة وأجوبة، إذا كنت تشعر بارتباك ولا يمكنك التفكير في شيء لتقوله، أو مجرد الشعور بالتوتر الشديد عن إعطاء الكلام، والتفكير في نفسك كمسؤول للمناقشة بدلا من المتكلم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق