فقيه دستورى:اصبروا على النواب..«وداود»: شهدنا مواقف كوميدية

السبت، 16 يناير 2016 09:50 م
فقيه دستورى:اصبروا على النواب..«وداود»: شهدنا مواقف كوميدية
مجلس الشعب
عربى عيسى

أكد الدكتور صلاح الدين فوزي، عضو لجنة العشرة لصياغة الدستور والفقيه الدستوري، أن التقييم والحكم على مجلس النواب لازال مبكرا الآن، لأن في قدر من الحماسة لدى عدد كبير من الأعضاء، وهناك عدم خبرة لدى قطاع من الأعضاء وهذا ليس عيبًا.

وأضاف "فوزي"، فى برنامج هوا مصر والذى يبث عبر فضائية فرنسا 24 الخامسة عصر السبت من كل اسبوع ويعاد الواحدة منتصف الليل، أنه يميل إلى التريث في الحكم وتقييم أداء نواب البرلمان.

وأشار عضو لجنة العشرة لصياغة الدستور، إلى ضرورة انضباط الجلسات حتى تكون هناك مخرجات جيدة للجلسة، ومراعاة اللائحة الداخلية للمجلس.
وقال «فوزي»، إن كثير ممن يوجهون النقد للبرلمان لم يشاركوا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، منوها أن المشاركة الواسعة في الانتخابات كانت من الممكن أن تختار نواب لديهم خبرة في العمل البرلماني.

فيما قال الكاتب خالد داود، القيادي بحزب الدستور، فى البرنامج نفسه، إن المواطن المصري عاش مواقف كوميدية في الجلسة الإجرائية لمجلس النواب، مشيرًا إلى أن الميكرفونات المفتوحة كشفت ما يدور في أذهان النواب، وحالة الضجر التي عاشوها بسبب عدم توافر وجبات.

وأضاف داود: أننا كنا بحاجة لقانون انتخابات يقوم على دعم الحياة الحزبية وليس تخصيص 80% للمرشح الفردي، موضحًا أن قانون الانتخابات وإصرار رئيس الجمهورية على عدم الاستجابة لمطالب الأحزاب هو سبب ما وصلنا إليه الآن.

وأكد القيادي بحزب الدستور، أنه كان يتمنى وجود وعي سياسي لنواب البرلمان، وأن يكون مجلس النواب أفضل من ذلك، موضحًا أن تركيبة البرلمان مفككة وترسيخ لفكرة برلمان الخدمات.

وقال الكاتب الصحفى ورئيس تحرير موقع مجلس النواب، إسلام كمال، إن تركيبة البرلمان مفككة والنواب ينقصهم التثقيف السياسى، ويتحكم فيهم القبلية، لافتًا إلى أن رئيس البرلمان والوكيليين ينتمون للصعيد وحصلوا على الاصوات لهذا السبب فى محاولة لضرب سيطرة المنايفة على المجالس السابقة.

وأشار إلى أن مجلس النواب الحالى سيتحول إلى مجلس خدمات من الدرجة الأولى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق