بالصور..في أكبر ضربة منذ عقود.. سقوط «إمبراطور الآثار» في عين شمس.. «جواهرجي» بحوزته 9 آلاف قطعة أثرية.. المضبوطات شملت «تمثال لأبو الهول» و«برديات فرعونية».. حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات

الجمعة، 15 أبريل 2016 11:55 ص
بالصور..في أكبر ضربة منذ عقود.. سقوط «إمبراطور الآثار» في عين شمس.. «جواهرجي» بحوزته 9 آلاف قطعة أثرية.. المضبوطات شملت «تمثال لأبو الهول» و«برديات فرعونية».. حبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات

في ضربة جديدة لتجار الآثار، أسقطت وزارة الداخلية أكبر تاجر آثار في منطقة عين شمس، وبحوزته آلاف القطع الآثرية في ضربة لم تتكرر من عشرات السنين.

وأحبطت مباحث الآثار، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، تهريب أكبر عملية تهريب للآثار، شملت 9 آلاف قطعة أثرية، خارج البلاد، عُثر عليها بحوزة جواهرجي فى منطقة عين شمس، وتَحرّر محضر بالواقعة وأُحيل إلى النيابة التى قررت حبسه لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات، وشكلت لجنة من وزارة الآثار لفحص المضبوطات.

شاركت فى كشف الجريمة قوات من الأمن العام بقيادة اللواء السيد جاد الحق، مساعد أول وزير الداخلية، وقوات من مباحث الآثار أشرف عليها اللواء دكتور أحمد عبدالظاهر، مدير مباحث الآثار، تمكنت من ضبط المتهم داخل منزله فى عين شمس، وعُثر على القطع الأثرية داخل منزله، كما عُثر معه على طبنجتين و5 طلقات نارية.

وكشفت مصادر أمنية تفاصيل القضية، قائلة إن القطع الأثرية المضبوطة فى منزل المتهم لا تزال قيد الحصر من جانب لجان متخصصة، وإنه حتى الآن حُصرت 9 آلاف قطعة عبارة عن تماثيل وعملات أثرية.

وأضافت المصادر أن اللجان المختصة لم تنتهِ من أعمال الحصر والجرد، وأن العدد مرشَّح للزيادة، وأن المتهم كان يجمع القطع الأثرية من تجار آثار فى الصعيد تمهيداً لتهريبها خارج البلاد.

وأوضحت التحريات أن المتهم كوّن مع شقيقه تشكيلاً عصابياً تَخصّص فى الاتجار فى القطع الأثرية والمخطوطات والعملات الأثرية، وأنه يتخذ من مسكنه ومسكن شقيقه مخزناً لإخفاء ما بحوزته من آثار، وأنه من ذائعى الصيت بالاتجار فى الآثار.

وعقب تقنين الإجراءات، وبالتنسيق مع مفتشى القطاع وبتفتيش مسكنَى المتحرَّى عنهما، تم ضبط طبنجتين و53 طلقة نارية مختلفة وعملتين من العصر اليونانى - الرومانى، وعلبة بها 15 قطعة مذهبة مختلفة الأشكال والأحجام، ونيشان ذهبى اللون عليه نجمة سداسية، وورقة بيضاء بها عشرون فصاً صغير الحجم أبيض اللون يُشتبه أن يكون من الألماس، وورقة بيضاء أخرى بها قطعة من الذهب الأبيض وبها فصوص صغيرة من الألماس، وساعة ذهبية اللون ذات جراب جلدى أسود.

كما ضُبطت علبة صغيرة بها ماكينة حلاقة ذهبية اللون، ومجموعة من المشغولات والحلى الفضية وزنت 21.5 جم، ومجموعة أدوات من الفضة «شمعدان، وكأسان، و5 أوانٍ مختلفة الأحجام، وأدوات مائدة»، و103 عملات من الفضة والبرونز والنحاس ترجع إلى العصور اليونانى - الرومانى والقبطى والإسلامى، ومجموعة كبيرة من الحلى والعقود من الخرز، و12 قناعاً خشبياً لتوابيت فرعونية وقبطية، ومجموعة من الجعارين الفرعونية من الحجر والفيانس، و15 إناءً كانوبياً فرعونياً، ومجموعة كبيرة من التماثيل الأوشابتى الفرعونية من الحجر والخشب والفيانس.

وشملت المضبوطات عدداً كبيراً من المخطوطات الفرعونية والقبطية اليدوية بالكتابة الهيروغليفية والديموطيقية، وعدداً كبيراً من البرديات الفرعونية بعضها متهالك، وتمثالين على هيئة أسد من الحجر الجيرى بطول 60 سم وبارتفاع 30 سم تقريباً، وتمثالاً لأبوالهول من الحجر الجيرى بطول 50 سم وارتفاع 25 سم تقريباً، وعدداً كبيراً من الأختام من الخشب والمعدن بأحجام مختلفة ترجع إلى العصرين اليونانى - الرومانى والقبطى، وعدداً كبيراً من الحلى من المعدن والعاج والعقود من الخرز ترجع إلى العصور الفرعونى واليونانى - الرومانى والقبطى.

كذلك ضُبطت شخشيخة حتحور فرعونية من المعدن بطول 60 سم، وعدد كبير من الحشوات الخشبية الإسلامية عليها زخارف نباتية، و5 عِصِىّ قبطية من خشب الأبنوس مطعَّمة بالفضة، وعصا من العاج برأس معدنى على هيئة صليب، وتمثال على هيئة رأس شخص يرتدى باروكة من الرخام، وجذع شخص من الرخام يرتدى العباءة الرومانية، وعدد من الأيقونات الخشبية عليها صور لقديسين، وعدد كبير من الأوانى الزجاجية والفخارية مختلفة الأحجام والأشكال والألوان، وأقنعة لوجوه آدمية من الجبس الملون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق