روسيا: شروط المعارضة السورية تهدف لإفشال «جنيف-3»

الجمعة، 11 مارس 2016 07:09 م
روسيا: شروط المعارضة السورية تهدف لإفشال «جنيف-3»
ماريا زاخاروفا، المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية
إبراهيم مطر

قالت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، إن دمشق أكدت مشاركتها في مفاوضات «جنيف-3»، معتبرة أن الشروط المسبقة التي تطرحها «قائمة الرياض» تستهدف إفشال الحوار.

وأضافت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي عقدته الجمعة 11 مارس، أن دمشق سبق أن أكدت بالأقوال والأفعال أنها ستشارك في هذه المفاوضات. ولم نسمع أي تصريحات عن رفض الحكومة خوض المفاوضات. ونحن ننطلق من أنهم اتخذوا هذا القرار وسيتمسكون به. ونأمل في عدم وقوع أي استفزازات إعلامية بهذا الشأن.

وتابعت: «الجانب الروسي يدرك أن المندوب السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري سيمثل الحكومة في المفاوضات مجددا».

وأردفت الدبلوماسية أن موسكو التفتت خلال الأيام القليلة الماضية إلى تكثيف الخطاب الدعائي الذي يستغل الوضع الإنساني في سوريا، ولا سيما وضع بدلة داريا في ريف دمشق.

وذكرت زاخاروفا أن أعضاء قائمة الرياض يحاولون استغلال الوضع في داريا لمتابعة تكتيكهم المفضل والمتمثل في طرح شروط مسبقة في سياق مفاوضات جنيف، إذ سبق لهم أن هددوا بعدم المشاركة في الحوار مع الحكومة حتى رفع الحصار عن درايا.

وشددت قائلة: «من الواضح أنه وراء هذه القصووية التي لا تقبل حلول وسط، تقف الرغبة في إفشال تطبيق الاتفاق الخاص بوقف إطلاق النار ومنع إطلاق عملية سياسية مستقرة ومثمرة في جنيف داعمة للهدنة ورامية إلى ضمان حل جميع القضايا الإنسانية في نهاية المطاف».

وأكدت زاخاروفا أن موسكو لها تصور عام حول قائمة المشاركين في المفاوضات السورية التي ستستأنف في جنيف يوم الـ14 من مارس، لكنها ذكرت في الوقت نفسه أن عملية تشكيل وفد المعارضة السورية مستمرة. وأضافت زاخاروفا نتمنى أن تعمل جميع أطياف المعارضة بصورة مسؤولة لكي لا تفشل العملية.

وكشفت الدبلوماسية أن فيتالي نعومكين المدير العلمي لمعهد الاستشراق الروسي سيحضر مفاوضات جنيف بصفته المنسق الروسي للجلسات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق