«أكلنا بإيدينا ولا حد يتحكم فينا»... 9 قطاعات حققت فيها مصر الاكتفاء الذاتي

الخميس، 12 أغسطس 2021 12:29 م
«أكلنا بإيدينا ولا حد يتحكم فينا»... 9 قطاعات حققت فيها مصر الاكتفاء الذاتي
سامي سعيد

مجالات عدة شهدت تطور كبير خلال الفترة الماضية سواء في الزراعة او الصناعة أو حتى ملف الطرق، حيث انعكس هذه التطوير على ارض الواقع واستطاعت الحكومة أن تحقيق الاكتفاء الذاتي في عدد من القطاعات الحيوية التي تهم المواطن، لعل اخر الأسماك والبيض والدواجن والبترول والغاز بجانب المحاصيل السكرية والشعير.

 في المقابل أكد عدد من الخبراء أن تحقيق الاكتفاء الذاتي ينعكس على المواطن بعدة مميزات أهمها هو ثبات الأسعار وضمان عدم ارتفاعه تأثيرا بأي احداث اخرى كارتفاع العملات الأجنبية، كذلك يضمن توفيره بكميات وأيضا يعطي للدولة مساحة للتصدير وتوفير عملات صعبة ودعم الاقتصاد المصري وزيادة الصادرات المحلية.

المحاصيل السكرية والشعير

وخلال لقاء وزير الزراعة السيد القصير، بمجلس الشيوخ أكد وأشار أن هناك بعض المحاصيل والسلع حققت مصر فيها الاكتفاء الذاتي، بالإضافة إلى تحقيق فائض للتصدير من 9 محاصيل حقلية وبستانية، مثل الفاكهة والخضر، والأرز والذرة البيضاء والذرة الرفيعة والدواجن والألبان وبيض المائدة ومحاصيل وسلع قاربت مصر على تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاجها، ومنها المحاصيل السكرية والشعير والأسماك.

 الأسماك

 في نفس السياق أعلنت وزارة الزراعة عن تصدر مصر المركز الأول إفريقيًا، إنتاجًا للأسماك والسادس عالميًا في الاستزراع السمكي، وأن تستكمل الوزارة في سياسة تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الأسماك خاصة أن الدولة المصرية تأتي في المرتبة الثالثة عالميًا في إنتاج أسماك البلطي.

 كذلك أعلن الدكتور صلاح مصيلحى، رئيس هيئة الثروة السمكية، إنتاج مصر من السمك وصل إلى 2.2 مليون طن من الأسماك سنويًّا من البحار والبحيرات والمصايد المختلفة لافتا إلى أن مصر تحتل المركز رقم 6 على مستوى العالم فى الإنتاج السمكي والدولة تملك رؤية شاملة لتطوير الثروة السمكية كى يكون لدينا فائض من الإنتاج للوصول إلى مرحلة تصدير الأسماك للخارج.

الفاكهة والدواجن

 وخلال الأيام الماضية قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي، مع وجود فائض للتصدير في كثير من السلع، منها الخضر والفاكهة والدواجن والألبان وبيض المائدة.

وأضاف وزر الزراعة أن عدد المشروعات المنفذة فيه حوالى 322 مشروعا، بإجمالي أكثر من 40 مليار جنيه، بخلاف المشروعات القومية المرتبطة بالتوسع الأفقي والرأسي ومشروعات تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية التي تحتاج إلى مبالغ طائلة، إذ يبلغ إجمالي تكلفة مشروع الدلتا الجديدة فقط حوالى أكثر 300 مليار جنيه.

 المواد البترولية

وخلال كلمة رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي أمام مجلس  النواب، في شهر يناير الماضي خلال إلقاءه بيان الحكومة،  أكد أن الدولة المصري ستكتفي ذاتيا من المنتجات البترولية 2023، وبلغت قيمة الاستثمارات للثروة البترولية 11 مليار دولار وتم تنفيذ العديد من المشروعات.. تم إنتاج 63 مليون طن من الزيت الخام والبوتاجاز والمنتجات البترولية وتوقيع 26 اتفاقية للتنقيب والاستكشاف.. الحكومة حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتوصيل الغاز إلى 141 منطقة، وستحقق مصر الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية 2023".

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق