«الجهل في مواجهة الوباء».. دول تستعين بالعلاج الشعبي للتخلص من «كورونا»

الثلاثاء، 05 مايو 2020 04:00 ص
«الجهل في مواجهة الوباء».. دول تستعين بالعلاج الشعبي للتخلص من «كورونا»
الكورونا
أحمد قنديل

على غرار الأساليب الدعائية التي يعتمد عليها الباعة الجائلين لترويج منتجاتهم غير المطابقة للمواصفات، والمغشوشة، اتجه مروجي وبائعي الأدوية الشعبية والتقليدية إلى استخدام نفس تلك الأساليب للترويج لمنتجاتهم واستغلال أزمة كورونا في تحقيق ربح مادي على حساب صحة المواطنين، من خلال ترويج أنواعا من الأدوية الشعبية باعتباره المنقذ من تفشي فيروس كورونا.
 
وربما يعتقد الجميع، أن هناك أعداد محدودة من الأفراد داخل المجتمعات تقدم على شراء هذه المنتجات بماء على قلة وعيهم، ولكن يبدو أن الجائحة المعروفة بوباء كورونا التي تنتشر بالعالم أجمع وأصابت الملايين حول العالم، تسببت في ترويج هذه المنتجات التقليدية بشكل مبالغ فيه، حتى وصل الأمر لقيام دول باستيرادها وتسويقها للأفراد على إنها علاج شافي.
 
انتشر في أسواق مدغشقر مشروب باسم “كوفيد – أورجانيكس”، وهو مصنوع من نبات الشيح الذي تستخلص منه المادة الفعالة لأدوية الملاريا.
وروجت أعلى المستويات السياسية على إنه “علاج معجزة” لفيروس كورونا.
 
المدهش أن هذه الدعاية لاقت تجاوب مدهش من قيادات 5 دول إفريقية أخرى، فقد أعلن رئيس تنزانيا قال إنه سوف يرسل طائرة إلى مدغشقر لاستيراد المشروب المصنوع من الأعشاب.
 
وقال رئيس تنزانيا خلال تصريحات صحفية، إنه كان على اتصال بالفعل بالحكومة في مدغشقر، وسوف يرسل طائرة إلى الجزيرة لجلب المشروب العشبي الذي يزعم أنه يعالج فيروس كورونا، مشيرا إلى أنهم أرسلوا له خطاب يتضمن أنهم اكتشفوا العلاج، كما تعهد رئيس جمهورية الكونغو أيضا باستيراد نفس المشروب، والأمر ذاته تكرر من السنغال وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية.
 
ويشار إلى أن هذا لم يكن الحدث الأول من نوعه بشأن العلاجات التقليدبة والشعبية لفيروس كورونا، فطبقا لتقارير إعلامية صينية قالت إن 80 في المئة من مرضى كورونا في الصين تلقوا علاجا تقليديا.
 
وذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنيج بوست"، أن الطب الشعبي الصيني لعب دورا مكملا للعقاقير العصرية في مكافحة الفيروس، في وقت شكك أطباء في جدوى العلاج، على اعتبار أن بعض المرضى سيتعافون على أي حال.
 
يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أنه لا دليل على أن هذه العلاجات تعالج فيروس كورونا، محذرة من تلقي العلاج دون إشراف طبي.
 
وأكدت المنظمة في بيان أنها "لا توصي بالعلاج دون إشراف طبي مهما كان الدواء المستخدم في الوقاية من كوفيد 19 أو علاجه".
 
وشددت المنظمة الدولية، في تصريحات سابقة على لسان مديرها تيدروس أدهانوم غيبريسوس، على: "أنه ليست هناك طرق مختصرة لإيجاد علاج فعال لمكافحة فيروس كورونا".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة