هل تُدرج الكويت جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب قريبًا؟

الخميس، 18 يوليو 2019 07:00 م
هل تُدرج الكويت جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب قريبًا؟
إرهاب
شيريهان المنيري

مستقبل مُظلم بدأ يحيط بعناصر جماعة الإخوان الإرهابية التي تشتت في أرجاء العالم بضعها استقر في دول عربية هربًا من أحكام القضاء في بلاده، وآخرون في دول غربية لن تعمل على تسليمهم بحكم قوانينها التي تسمح باحتواء الإرهابيين والهاربين دون حساب أو عقاب.

وبدأت أصوات كويتية خلال الآونة الأخيرة في المطالبة بإدراج جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب أسوة بعدد كبير من دول المنطقة العربية، وخاصة في ظل ما يرونه من أن تلك العناصر الهاربة تسببت في إلحاق الضرر ببلدهم.

وانتقدت الإعلامية الكويتية، عائشة الرشيد في تصريحات لها عبر طبيق «واتس آب» اليوم الخميس محاولات جماعة الإخوان في بلادها ما أسمته بـ«أخونة الكويت»، قائلة: «هم يحاولون تحويل الكويت إلى مأوى للهاربين والمعارضين والخونة من أتباعهم كما في قطر وتركيا»، مضيفة أن «مشغل الاستخبارات الاخونجية في الكويت في قطاع  التعليم والمؤسسات المالية والاجتماعية والاقتصادية والسكانية والدفاعية والأمنية والإعلامية».

ووجهت «الرشيد» نداءًا لكل دول الخليج وقالت: «نبهوا أبناءكم الدارسين في أمريكا بالابتعاد عن مؤسسة الاسناء  التابعة للتنظيم السري للإخوان».

الرشيد
عائشة الرشيد

 

وتناول الإعلامي الكويتي، محمد أحمد الملا الأمر ذاته في إحدى حلقات برنامجه «ديوان الملا»، قائلًا أن «الإخوان يسعون إلى انتزاع القيادة والحكم وحاولوا النيلّ من السعودية والكويت ثم خابوا»، مضيفًا «يصنعون الإرهابيين ويصنعون شباب بلا انتماء ولا ولاء لأوطانهم وتاريخهم أسود ولولا الإخوان المسلمين لكان المسلمون إخوان».

عدد من الحسابات الخليجية ولاسيما الكويتية تداولت منذ مساء أمس الأربعاء، خبر يفيد بأن الكويت تطالب قطر بـ48 عضو من جماعة الإخوان كانوا قد هربوا من الكويت إلى قطر.   

بودستور
 
اليمن الان
 

 

وقال الخبير الأمني الكويتي، الدكتور فهد الشليمي في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» في هذا الأمر: «الاتفاقية الأمنية الخليجية الموقعة في عام 2004 من جميع الدول الأعضاء، في المادة الـ16 منها؛ تلزم الدول الأعضاء بتسليم المطلوبين للدولة الطالبة مهما كانت جنسيتهم، وأعتقد أن الحكومة الكويتية إذا أعدت مذكرة جلب لهؤلاء الأشخاص الذين عاشوا على أرضها وقد يكونوا قاموا بعمليات تجسس أو تخريب أو تحريض أو جمع أموال غير مرخصة لدعم الإرهاب أو أي جريمة أخرى، تكون الحكومة القطرية مُلزمة بإحضار وتسليم هؤلاء المجرمين، ولكن الحكومة الكويتية إلى الآن لم تقم بهذا الإجراء إما للاقتناع بأن هؤلاء لم يعملوا شيئًا أو لحسابات أخرى».

فهد الشليمي
فهد الشليمي

 

وأضاف «الشليمي»: «أتمنى من الحكومة الكويتية أن تشدد الرقابة أولًا، وثانيًا أن تعمل على التنسيق مع السلطات القطرية؛ فقد شاهدنا غالبية العناصر الهاربة من الإخوان إلى قطر، ولذلك يجب أن تكون الأسماء موجودة عند المنافذ؛ وهنا السؤال هل ستتعاون قطر إذا قامت الكويت بذلك الأمر؟! أرى أن الكرة في الملعب القطري وأعتقد أن الكويت أيضًا عليها أن تضع لائحة بالأسماء المطلوبة والمسبب القانوني موجود».

وأخيرًا أعرب الخبير الكويتي عن توقعه بأن قطر وبحسب تجارب المنطقة العديدة معها؛ فإن الكويت حتى وإذا قامت بهذا الأمر؛ فإن قطر لن تقوم بتسليم العناصر الإرهابية التي تعمل على إيواءها وحمايتها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق