عادت ريما لعادتها القديمة.. أردوغان يلجأ لسلاح الرشاوى لحسم معركة انتخابات المحليات

الأحد، 31 مارس 2019 03:00 م
عادت ريما لعادتها القديمة.. أردوغان يلجأ لسلاح الرشاوى لحسم معركة انتخابات المحليات
رجب طيب اردوغان

كعادته.. لجأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه الحاكم لسلاح الرشاوي الإنتخابية لحسم معركة الإنتخابات المحلية التي باتت فرصه ضعيفة بعد أن فقد حزب العدالة والتنمية شعبيته بسبب الأزمات الأقتصادية المتلاحقة وارتفاع نسب البطالة بين الشباب والفقر بين المواطنين، بسبب انهيار الليرة وارتفاع التضخم.

وكشفت صحيفة بيرجون في تقرير لها  اليوم السبت أن استطلاعات الرأي كشفت انزعاج المواطنين من الأزمة الأقتصادية، وهو ما يؤكد أن حزب اردوغان لم يعد أمامه إلا خداع المواطن برشاوى انتخابية للحصول على المزيد من الأصوات، وهو ما قام به بالفعل.

"بيرجون" أكدت أن حزب العدالة والتنمية يستخدم  سلاح المساعدات الإجتماعية والخصومات والحوافز والمزايا للمواطنين، في المقابل تحاول جميع الأحزاب السياسية الفوز بأصوات الناخبين من خلال أنشطة الإعلان والدعاية والوعود.

وأضافت: "هذه الطريقة، التي تُستخدم في كل عملية اقتراع تقريبًا، أصبحت مدرجة في جدول الأعمال منذ بداية الانتخابات المحلية". تابعت: " ليس من قبيل الصدفة الارتفاع الكبير في العجز الموجود بالميزانية فبراير الماضي، كما أن مدفوعات الدعم الزراعي حطمت الرقم القياسي في الشهرين الأولين من العام الجاري، حسب إحصائيات وزارة المالية والخزانة العامة، بعد إنفاق 6.6 مليار من مبلغ 16.1 مليار دولار المخصص لعام 2019 في شهرين".

 الحكومة صرفت 3 مليارات و 69 مليون ليرة من الاعتمادات المخصصة للتحويلات الاجتماعية في أول شهرين من العام، فيما قفز الدعم الزراعي الذي بلغ 1.6 مليار في يناير، إلى 4.9 مليار في فبراير، وحصل المازوت على أعلي تكلفة من مدفوعات الدعم الزراعي، حيث بلغت تكلفته 2.3 مليار ليرة، فيما خصصت الحكومة 1.2 مليار ليرة لدعم العجول.

ووفقًا لإحصائيات وزارة المالية والخزانة العامة، فإن الميزانية سجلت عجزًا بلغ 16.8 مليار ليرة تركية في فبراير 2019، فيما بلغت في الشهر نفسه من العام الماضي 1.9 مليار ليرة تركية، حيث يستخدم الحزب الحاكم أموال الشعب في خدمة أغراضه الحزبية.

قرارات رسمية

أما عن الرشاوي التي يقدمها أردوغان وحزبه وردت في المرسوم الرئاسي الذي نشرته الجريدة الرسمية أمس الجمعة،  والذي تحدث عن مظلة التأمين الصحي، مؤكدا بأن من لا يدفعون أقساط التأمين في الوقت المحدد سيتمكنون من الحصول على خدمات صحية مجانية في وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، كما سيستفيد الأشخاص المعولين من الرعاية الصحية المجانية وفق القرار الذي يسري مفعوله وفق المنشور  حتى 31 ديسمبر 2019.

بعد يومين من افتتاح افتتاح الرئيس إردوغان ، تواصل حديقة أنكا بارك، إحدى أكبر الحدائق الترفيهية في العالم، خدمتها المجانية حتى 23 أبريل، كما تم تمديد تاريخ الانتهاء الفعلي لمشروعات الاستثمار الزراعي من 31 مايو 2019 إلى 30 نوفمبر 2019.

كما تم تمديد تخفيضات ضريبة القيمة المضافة وضريبة الاستهلاك الخاصة التي ستنتهي في 31 مارس في شراء الإسكان والسيارات والسلع البيضاء والأثاث إلى 30 يونيو بقرار رئاسي نشرته الجريدة الرسمية في 21 مارس.

قال وزير الزراعة والغابات بكير باكديميرلي إن دعم الألبان لمنتجي الحليب الخام ارتفع من 10 قروش إلى 25 قرشا في الفترة من يناير إلى فبراير 2019، وأعلن في يناير أن الدعم سيزيد مرة أخرى أمس بعد الساعة 18:00.، كما تعهد باكديميرلي خطابه أمس أنه سيوفر وظائف لـ 200 ألف مهندس غابات و20 ألف و 700 مسؤول عن صيانة الغابات و 800 موظف و 300 سائق، فيما أعلنت حكومة إردوغان أنه بعد 22 مارس 2019، سيحصل الأشخاص الذين يتاجرون في السيارات المستعملة على خصم ضريبة القيمة المضافة الموضحة في مستندات شراء سيارات الركاب التي اشتروها للبيع.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق