انتبه من فضلك "المغص يهدد سلامتك".. 10 أسباب لآلام البطن عليك تجنبها فورا

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 06:00 ص
انتبه من فضلك "المغص يهدد سلامتك".. 10 أسباب لآلام البطن عليك تجنبها فورا
آلام البطن

بسبب بعض الممارسات والتفاصيل اليومية قد يشعر بعض الأشخاص بمشكلات ومتاعب صحية، منها آلام البطن، وبينما يتجاهلون الأمر فإنه قد يكون إشارة إلى المعاناة من مشكلات أكبر.

ترتبط آلام البطن بأسباب ومثيرات عديدة، وتحديدا في حالة آلام منطقة أسفل البطن فإن الأمر قد يشير إلى المعاناة من أشياء تخص الهضم أو إنزيمات الجسم أو حالة الأمعاء. وبحسب موقع medicalnewstoday المختص في الشأن الطبي، فإن هناك أسبابا عديدة لآلام أسفل البطن، استعرض الموقع أبرزها في 10 أسباب جاءت كالتالي:

آلام المعدة (1)

أسباب المعاناة من آلام البطن

1- قد تكون آلاف أسفل البطن علامة على المعاناة من مشكلة التهاب الأمعاء، ومع تقدم العمر قد تتنامي مشكلة الالتهاب لتزداد الأعراض وآلام البطن، وفي الغالب تُصاحب هذه الآلام عملية تناول الطعام أو فترة الهضم ما بعد الوجبات، ومن علاماتها وأعراضها الشعور بالانتفاخ، والغثيان والرغبة في القيء، إضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة.

2- بعض حالات اضطراب الجهاز الهضمي قد تصاحبها آلام حادة في البطن، وذلك بسبب أن الجهاز المناعي للجسم يُهاجم بعض الأجزاء من الأمعاء عن طريق الخطأ، وبسبب هذا الهجوم تحدث مشكلات عدة في الهضم، ويعاني الجسم نقصا في الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية، كما تظهر أعراض مثل الانتفاخ والغازات، إضافة إلى شعور مزمن بالتعب، مع إسهال وفقدان للوزن.

3- غازات المعدة من الأمور المسببة لآلام البطن، وتحدث هذه المشكلة بسبب ابتلاع الهواء خلال تناول الطعام أو بسبب التدخين ومضغ العلكة والإفراط في الطعام أو بعض أنواع البكتيريا ومشكلات الهضم، ورغم عدم خطورة الأمر إلا أنه مزعج، إذ تسبب الغازات شعورا بالإزعاج وعدم الراحة عمليات الهضم الطبيعية وقد يكون ألم الغازات متكرّرًا أو مصحوبًا بأعراض أخرى بجانب آلام البطن، منها الإمساك أو الإسهال، والقيء، والبراز الدموي، وفقدان الوزن غير المبرر.

4- بعض مرضى حساسية اللاكتوز قد يعانون من مشكلة مع منتجات الألبان، وقد يواجهون مشكلة في هضمها بشكل سهل وطبيعي، وذلك بسبب افتقار أجسامهم لإنزيم اللاكتاز المسؤول عن هضم هذه المكونات، وعند زيادة نسبة "اللاكتوز" في الدم قد يتوتر الجهاز الهضمي بكامله، وتظهر أعراض مرتبطة بعدم تحمل الجسم لزيادة اللاكتوز، منها الإسهال وآلام البطن.

5- التهاب القولون القرحي ومرض "كرون" من المشكلات الصحية ذات الطبيعة المزمنة، وبسببها قد يعيش المريض حالة ممتدة من المعاناة والأعراض المتصلة، منها مشكلات الجهاز الهضمي ومتاعب الهضم، وأيضا آلام البطن.

آلام المعدة (2)

6- المعاناة من مشكلات في الهضم تسبب متاعب وآلاما عديدة، وفي بعض حالات عسر أو اضطراب الهضم قد يعاني الشخص من ألم في الجزء العلوي من البطن، ويمكن أن ينتقل الألم لاحقا لأسفل البطن.

7- الحزام الناري من الأمراض المزعجة، وهو عبارة عن التهاب وتهيج في الجيد قد يظهر ببعض مناطق الجسم، وهذه المشكلة تتسبب في الشعور بآلام عديدة بجانب الطفح الجلدي، في مقدمتها آلام البطن.

8- مشكلات القولون منتشرة بصورة كبيرة، وبعض حالات القولون العصبي أو متلازمة القولون العصبي IBS قد تكون سببا في حدوث اضطراب مزمن بالجهاز الهضمي، ما ينتج عنه بعض الأعراض منها الإمساك أو الإسهال المحصوب بآلام في البطن.

9- متاعب الكلى وارتفاع نسب الأملاح، والمعاناة من الحصوات في الكلى والحالب، قد تكون سببا مباشرا لمتاعب عدّة في مقدمتها آلام البطن، بجانب الغثيان والقيء والآلام المستمرة عند التبول.

10- بسبب مشكلات الهضم أو الإمساك المزمن قد يعاني الشخص من انسداد في الأمعاء، ومع المعاناة من هذه الحالة قد تظهر بعض الأعراض المزعجة المصحوبة بآلام في البطن، وفي مقدمتها الانتفاخ والإمساك المستمر.

منتجات ألبان
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق