«العدل والتمنية»: البحرية الروسية ستقصف السفن التركية

الأربعاء، 25 نوفمبر 2015 03:25 م
«العدل والتمنية»: البحرية الروسية ستقصف السفن التركية
عربى عيسى

قالت منظمة العدل والتنمية، إحدى المنظمات الحقوقية بالشرق الأوسط، إن إسقاط تركيا لطائرة حربية من طراز سوخوى وتهديدات الرئيس الروسى بوتين، بالرد قد تزيد من التزترات العسكرية بين موسكو وأنقرة.

وتوقعت المنظمة، قيام روسيا برد بحرى على إسقاط تركيا للطائرة الروسية بسبب التواجد البحرى للقوات الروسية بالمتوسط، وربما تقوم البحرية الروسية بالتعرض للسفن التركية، وإطلاق النيران على تلك السفن.

وأشارت المنظمة، أن روسيا تعتزم استعادة مضيقى البوسفور والدردنيل والممرات المائية بين تركيا وبلغاريا والتى حصلت عليها تركيا بموجب الأمم المتحدة.

وكشفت المنظمة، أتدخل حلف الناتو حال استهداف روسيا للسفن التركية ربما يعود إلى احتمالات التوغل العسكرى الروسى بدول كاوكرانيا وكاستونيا واوبخاريا وجورجيا والشيشان.

وأكد المتحدث الإعلامى للمنظمة زيدان القنائى، أن القلق التركى من التواجد الروسى داخل سوريا يعود للمخاوف من اتساع النفوذ الروسى المتنامى مما سيؤدى بنهاية المطاف الى مطالبة روسيا باستعادة مضيقى البوسفور والدردنيل بعد بسط تركيا لنفوذها على تلك المضايق البحرية.

واشار القنائى ان الممرات المائية التى تربط بين تركيا وبلغاريا واليونان ما زالت تمثل ورقة الضغط الرئيسية ضد الأتراك حال تمدد النفوذ الروسى خاصة مضيق البوسفور ومضيق الدردنيل الذى يربط بين قارة آسيا وأوروبا وقبرص وما زالت جزيرة قبرص وهى جزيرة صغيرة متنازع عليها بين تركيا واليونان تمثل تحديا كبيرا لتركيا بسبب عدم اعتراف الأمم المتحدة بالجزء التركى من الجزيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق