«كيري»: «بشار» لا يستطيع توحيد سوريا

الأربعاء، 04 مايو 2016 02:10 ص
«كيري»: «بشار» لا يستطيع توحيد سوريا
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أمس الثلاثاء، إن الأزمة السورية لن تنتهي طالما بقى الرئيس بشار؛ لأنه لا يستطيع توحيد سوريا.
وأدان وزير الخارجية الأمريكي، القصف الصاروخي الجديد الذي تعرضت له أمس، أحد المستشفيات في مدينة حلب، مشيرًا إلى أنه أدان بالأمس في جنيف الهجوم الذي فيما يبدو أن قوات النظام السوري شنته ضد مستشفى القدس في 27 إبريل الماضي والذي أسفر عن مصرع وإصابة عدد من المرضى والأطباء.
وقال كيري، في مؤتمر صحفي عقده بمقر الخارجية الأمريكية، مساء اليوم الثلاثاء، إنه ليس هناك ما يبرر مثل هذه الأعمال المروعة التي تستهدف مدنيين أو مستشفيات أو عمال إنقاذ.
وأكد أن الولايات المتحدة تدين مثل هذه الهجمات بغض النظر عن الطرف المسئول عن ارتكابها، داعيًا النظام والمعارضة السورية بتحمُل المسئولية واتخاذ خطوات فورية لوقف العنف الذي تعاني منه سوريا.
وقال إن الولايات المتحدة تعمل حاليا بصورة عاجلة لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار في كافة أنحاء سوريا وخاصة مدينة حلب والحفاظ على سلامة أراضي المدينة، مؤكدًا أنه لن يتم السماح بسقوط حلب.
وحذر وزير الخارجية الأمريكي من أنه إذا لم يلتزم النظام السوري باتفاق وقف الاعتداءات سيكون، لذلك عواقب وخيمة من بينها انهيار الهدنة والعودة إلى الحرب وهو ما يعتقد أن الجانب الروسي لا يريده أو أن النظام السوري سيستفيد منه على حد قوله.
وقال كيري: "إذا كانت استراتيجية الرئيس بشار تعتمد على الادعاء بالقدرة على الحفاظ على سلامة جزء من سوريا دون تسوية القضايا الأساسية، لن يضع ذلك نهاية للحرب الدائرة"، مشيرًا إلى أن استمرار بقاء الرئيس بشار لن يؤدي إلى تحقيق أمن أو سلام على المدى الطويل.
وتابع أنه أوضح هذا جليا لكل من الجانب الروسي والإيراني، مشيرًا إلى أن الأزمة السورية لن تنتهي طالما بقي الرئيس بشار لأنه لا يستطيع توحيد سوريا.
وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أنه يتعين على روسيا وإيران إدراك أن السبيل الوحيد لتسوية الأزمة السورية هو تشكيل إدارة انتقالية وفقا لبيان جنيف وقرار مجلس الأمن، مشددا على استمرار التزام الولايات المتحدة بثبيت اتفاق وقف الاعتداءات ووصول المساعدات الإنسانية للمتضررين وفقًا لقرار مجلس الأمن والعمل على تحقيق المرحلة الانتقالية بعيدًا عن الرئيس بشار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق