مسئول فلسطيني يطالب «الأونروا» بعدم إجراء تغييرات على برامجها

الخميس، 03 مارس 2016 10:14 م
مسئول فلسطيني يطالب «الأونروا» بعدم إجراء تغييرات على برامجها
زكريا الأغا

دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الأغا، إلى ضرورة أن يكون هناك تشاور مسبق بين إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" والدول العربية المضيفة للاجئين بخصوص التغييرات في نوعية الخدمات المقدمة للاجئين في المخيمات لتفادي أي اشكاليات في عملية التطبيق.

وأبدى الاغا خلال لقائه مع نائب مفوض عام وكالة "الأونروا" ساندرا ميتشل، اليوم الخميس، تحفظ دائرة شئون اللاجئين واللجان الشعبية واللاجئين على قرار وكالة الغوث باستبدال نظام المساعدات العينية "السلة الغذائية" التي توزع على الحالات الاجتماعية والتي يصل عددها الى ما يقارب 36 ألف لاجئ تحت خط الفقر المدقع، إلى نظام "البطاقة الالكترونية" التي يتم من خلالها شراء المواد الغذائية من مراكز البيع.

وأوضح أن استبدال نظام المساعدات العينية بنظام البطاقة الالكترونية سينهي وظائف العاملين في برنامج التوزيع العيني وتحويلهم للوظائف في برامج الوكالة الأخرى، وعمليا تكون الوكالة لجأت الى سياسة وقف التوظيف، مطالبا ادارة الوكالة بالعدول عن هذا القرار.

وشدد الاغا على أنه سيتم التشاور مع الدول العربية المضيفة لاتخاذ موقف موحد تجاه قرارات وكالة الغوث اللجوء الى تغيير العمل في البرنامج حول امكانية تطبيق التغييرات من عدمها، وأن لا يكون الانفراد بتطبيقه في بعض الساحات دون الأخرى، مشيرا إلى أن أي تغيير في نوعية الخدمات يجب ان يكون باتفاق مسبق مع الدول العربية المضيفة لإمكانية تطبيقه، ولضمان عدم بروز مشكلات كما حدث ببرنامج مساعدات مخيم نهر البارد بلبنان.

وبحث الاغا مع ميتشل كافة الامور المتعلقة بأوضاع اللاجئين في المخيمات الفلسطينية، والخدمات الاستشفائية للاجئين الفلسطينيين في المخيمات اللبنانية، والأوضاع الصعبة التي يعيشونها.

وأكد ضرورة أن تقدم الخدمات الاستشفائية للاجئين الفلسطينيين في لبنان دون تقليصات أو تخفيضات، مشيرا إلى أن كل لاجئ يحتاج إلى العلاج ويجب ألا يحرم منه وأن تتولى الوكالة تغطية كافة مصاريف علاجه كاملة دون أن يتحمل المريض أي اعباء مالية إضافية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق