عيد الهالوين.. ماذا يعني وكيفية الاحتفال به والحكم الشرعي له في الإسلام؟

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 01:00 م
عيد الهالوين.. ماذا يعني وكيفية الاحتفال به والحكم الشرعي له في الإسلام؟
عيد الهالوين
أمل عبد المنعم

عيد الهالوين، تصدر تريند جوجل بعد الاحتفال به حول العالم بالأمس 31 أكتوبر 2021، وهو العيد السنوي له فما هو عيد الهلع ولماذا يتم الاحتفال به في هذا الوقت تحديدا؟، هناك اعتقاد شائع بأن احتفالات عيد الهالوين تعود إلى تقاليد كلتية أو سلتية قديمة، والكلت أو السلت هي مجموعة الشعوب التي تنتمي إلى الفرع الغربي في مجموعة الشعوب الهندوأوروبية، ومن امتداداتهم اللغوية والأثرية والتراثية الشعب الأيرلندي والاسكتلندي، حسب بعض النظريات التاريخية.

الاحتفال بـ عيد الهالوين

ويرجع عيد الهالوين إلى أن الاحتفالات مرتبطة بمواسم الحصاد وجني المحاصيل، والعلاقة بين المواسم الزراعية والطقوس المرتبطة بالمجهول والقوى الخارقة شائعة في التاريخ، وتتضمن التنبؤ بما سيحدث في المستقبل في ما يتعلق بالموت والزواج وأمور شبيهة، هذا بحسب ما ذكر في موقع بي بي سي.

عيد الهالوين وإله الشمس

كما يرجع عيد الهالوين إلى نظرية أخرى، والتي توضح أن الاحتفال به له علاقة بعيد كلتي يسمى سامهاين، يرتبط ببداية البرد والظلام حيث يقصر النهار ويطول الليل، فوفقا للمعتقد الكلتي، يقع إله الشمس في أسر الموت والظلام يوم 31 أكتوبر، وفي هذه الليلة تتجول أرواح الأموات في ملكوتها، وتحاول العودة إلى عالم الأحياء، و ففي هذه الليلة كان الكهنة الدارويديون، كهنة أتقياء في بلاد الغال القديمة و بريطانيا و ايرلندا، يقيمون عيدا كبيرا و كانوا يؤمنون أن إله الموت العظيم.

و يسمى سامهاين يدعو في هذه الليلة كل الأرواح الشريرة التي ماتت خلال السنة و التي كان عقابها بأن تستأنف الحياة في أجساد حيوانات، وبالطبع كانت هذه الفكرة كافية لإخافة الناس لذا كانوا يوقدون مشعلة ضخمة ويلتزمون بمراقبة شديدة لهذه الأرواح الشريرة، ومن هنا بدأت الفكرة بأن الساحرات و الأرواح تكون هنا وهناك في الهالوين.

عيد الهالوين في المسيحية

عيد الهالوين في المسيحية فيرتبط الموضوع بمعتقدات مختلفة، فتسبق ليلة الهالوين اليوم الذي يعرف في المسيحية بـعيد كل القديسين، فكلمة قديس لها مرادف هو هالوماس، وكانت هناك احتفالات مشابهة في الأيام الثلاثة التي تسبق أعيادا مسيحية أخرى، كعيد الفصح، تتضمن الصلاة لأرواح الذين رحلوا حديثا، وظهر هذا العيد في شكله الحديث في الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر مع هجرة الأيرلنديين إليها ومعهم عاداتهم وتقاليد.

وهناك مظاهر مختلفة للاحتفال به في أنحاء العالم حاليا ففي النمسا، يتركون بعض الخبز والماء ومصباحا مضاء على الطاولة قبل أن يخلدون إلى النوم في ليلة الهالوين، وهذا يهدف لاستقبال الأرواح الزائرة.

ما هو معنى كلمة هالوين؟

الهالوين تحريف لعبارة هالوين إيفنينج أي الليلة التي تسبق عيد جميع القديسين لدى الطائفة المسيحية الكاثوليكية، وهو عيد يحتفل به في 1 نوفمبر من كل عام، وهكذا أصبح الاحتفال بهالوين في 31 أكتوبر من كل عام، ولأن هذا العيد هو في الأساس وثني، فقد عمدت المسيحية بعد ظهورها لمنع الاحتفال به، ولكن بمرور الزمن وعبر التاريخ اختلطت الأعياد بين دينية ووثنية لدى الناس.

من يحتفل في عيد الهالوين ؟

في عيد الهالوين تحتفل العديد من البلدان حول العالم بعيد الهلع، وتختلف مظاهر الاحتفال من بلد لآخر، ففي الصين، يضعون الطعام والماء أمام صور الأعزاء الراحلين، أما في جمهورية التشيك فيضعون الكراسي حول النار، واحد لكل فرد من أفراد العائلة الأحياء، وواحد لكل ميت، ولعل أكثر الاحتفالات بهجة، هو الاحتفال الذي يقام في المكسيك ودول أمريكا اللاتينية.

 حيث يعد الهالوين عيد مرح وفرح ومناسبة لتذكر الأصدقاء والأحبة الذين رحلوا، فمن مظاهر الاحتفال في العيد أن تقوم العائلات ببناء مذبح في منزلها وتزيينه بالحلويات والزهور وصور من رحلوا، بالإضافة إلى مأكولاتهم ومشروباتهم المفضلة، هذا بالإضافة إلى تنظيف المقابر ووضع الزهور على القبور، وفي بعض الأحيان يضعون شخصا حيا في تابوت ويجولون به الحي أو القرية، بينما يلقي الباعة الفواكه والزهور في التابوت هم وقصصهم.

ما هم حكم الاحتفال بعيد الهالوين؟

الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أكد إن عيد الهالوين ليس من التراث الإسلامى، ولابد عدم اتباع تلك التقاليد والتقاليع، التى تولد العنف وتقضى على الرحمة، ونشرت فى وقت سابق الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، عبر موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك "فيديو" عن حكم الاحتفال بعيد الهالوين، للشيخ عويضة عثمان، قائلا: "لابد أن ننتبه إلى ما يبث وما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعى، إلى العادات التى تأتينا أيها يتفق معنا كشرقيين وأيها لا يتفق معنا".

وتابع الشيخ عويضة عثمان، قائلا: "عيد الهالوين ليس من التراث الإسلامى ولدينا فى التراث الإسلامى كل ما هو خير، فرجاء لا نتبع تلك التقاليد والتقاليع ولا نبتدع فى حياتنا أشياء تولد العنف وتقضى على الرحمة بين الأطفال والكبار والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم".

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة