14 عاماً في الأدغال .. من هو ذبيح الله مجاهد وزير إعلام طالبان؟

الإثنين، 23 أغسطس 2021 02:00 م
14 عاماً في الأدغال .. من هو ذبيح الله مجاهد وزير إعلام طالبان؟
ذبيح الله مجاهد المتحدث الرسمي باسم حركة طالبان
إيمان محجوب

عينت حركة "طالبان المتحدث الرسمي باسمها ذبيح الله مجاهد وزيراً للإعلام والثقافة، وذلك بعد أيام من سيطرتها على أفغانستان، حيث طلب ذبيح الله مجاهد من الموظفين في الوزارة استئناف عملهم.
 
"ذبيح الله مجاهد" المتحدث الرسمي باسم طالبان ووزير إعلام الحركة طالبان كما أعلنت، اسمه مستوحي من تراث الديانات الإبراهيمية.
 
وبعد أعوام من الاختفاء في أدغال أفغانستان حيث تقاتل الحركة، لم يكن أحد يعرف ملامح  «ذبيح الله» والذي تم تعينه المتحدث الرسمي باسم حركة طالبان في يناير 2007، بعد اعتقال سلفه محمد حنيف، وكان مختصا بالتعليق بشكل رئيسي على أنشطة طالبان في شرق وشمال ووسط أفغانستان.
 
وعلي مدار السنوات الماضية عرف ذبيح الله مجاهد نفسه، بأنه حاصل على درجة الماجستير في الدراسات الدينية، ومتزوج ولديه عدة أطفال، وشغل "ذبيح الله مجاهد" قبل تعيينه متحدثا باسم حركة طالبان، منصبا صغيرا في وزارة الثقافة والإعلام في حكومة طالبان الأولي في التسعينات، ثم اندمج  في القتال مع عناصر الحركة إبان الغزو الأمريكي، وفق الصحف الأمريكية.
 
وبعد ظهوره في العلن بعد تولي طالبان الحكم وفرار الرئيس الأفغاني ومساعديه من البلاد، أكد المتحدث الرسمي باسم طالبان، أنه لا مجال لتصفية الحسابات، مضيفا نطمئن العالم والولايات المتحدة وجيراننا أن الأراضي الأفغانية لن تستخدم ضدهم".
 
وفي رسالة للشعب الأفغاني، قال ذبيح الله مجاهد، "أطمئن من عملوا ضدنا مع القوات الأجنبية بأننا عفونا عنهم وأن أفغانستان بلدهم ولا يجب أن يغادروها".
 
وأكد ذبيح الله مجاهد، أن الفترة المقبلة ستشهد تغييراً إيجابيا وسيكون هناك أمن ونظام يخدم الشعب الأفغاني ،مشيرا "كأن هناك اختلاف هائل بين ما نحن عليه الآن وما كنا عليه قبل 20 عاما".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة