خريطة الوطن العربي.. ماذا حدث في الشرق الأوسط خلال الساعات الماضية؟

الجمعة، 13 مارس 2020 11:30 م
خريطة الوطن العربي.. ماذا حدث في الشرق الأوسط خلال الساعات الماضية؟
خريطة الوطن العربي
مايكل فارس

شهد الوطن العربي، العديد من الأحداث الساخنة بحكم التوترات السياسية والاقتصادية والعسكرية، التي تؤثر على المنطقة بأسرها، ويقدم لكم «صوت الأمة»، أهم الأحداث في التقرير التالي.

بداية، أعلنت دولة الكويت، بناء على قرار مجلس الوزراء الكويتى فى إطار مواجهة انتشار فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19)،  إغلاق الشوطئ، وقد بدأت دوريات من الشرطة الكويتية، فى السير على طول شاطىء الخليج العربي، ومناشدة المواطنين والمقيمين الذين بدأوا فى التوافد عليه مساء اليوم، لاستمتاع بأجوائه مثل الليلة الماضية، بالانصراف بناء على قرار وزير الداخلية بحظر التجمعات بالواجهات البحرية.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء أنس الصالح – فى تغريدة على حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" إنه وجه رجال الأمن، بمنع التجمعات فى الواجهات البحرية وغيرها من الأماكن؛ وذلك حرصا على سلامة الجميع، وتطبيقا لتعليمات وزارة الصحة، داعيا الجميع إلى تفهم مثل هذه الإجراءات الاستثنائية، لمواجهة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19)، والتعاون مع رجال الأمن فى ظل هذه الظروف.

من جهة أخرى، قال وزير الصحة السودانى، الدكتور أكرم التوم، إن الجيش حدد أماكن إيواء المواطنين العائدين من خارج البلاد، مضيفا أنه تم إيقاف جميع المؤتمرات الحكومية وتحديد مهلة زمنية للحظر، وإقامة جميع الفعاليات الرياضية بدون جمهور حتى إشعار آخر، مضيفا، : "أقفلنا بعض المعابر، وأوقفنا السفر إلى عدد من الدول، ونعمل على توسيع جاهزيتنا لمواجهة كورونا"؛ وقد أعلن  السودان فىى وقت سابق اكتشاف أول حالة مصابة بفيروس كورونا لرجل توفي أمس.

من جهته، قال متحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، اليوإن العراق سيقدم شكوى إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن من الضربات الجوية الأمريكية الليلة الماضية، وقال الجيش العراقى فى وقت سابق اليوم الجمعة إن الغارات الجوية قتلت ستة أشخاص ووصفها بأنها انتهاك للسيادة.

من ناحية أخرى ، استنكر رئيس العراق الضربات الجوية الأمريكية التى وقعت الليلة الماضية ويصفه بأنه انتهاك للسيادة الوطنية، وبدوره أكد قائد القيادة المركزية الأمريكية يقول إنه بعد مقتل سليمانى أصبح من الأصعب على إيران اتخاذ قرارات وإصدار توجيهات الحرب بالوكالة، مضيفا، أن هناك أهداف أخرى تخص كتائب حزب الله ولم نضربها تحليا بضبط النفس، وأكد أن واشنطن تشاورت مع العراق فى أعقاب الهجوم، "كانوا يعلمون أن الرد آت".

وقال الجيش العراقى فى بيان، إن الولايات المتحدة نفذت ضربة جوية على أربعة مواقع تابعة لقوات الحشد الشعبى والشرطة والجيش بالعراق،مضيفا، أن المواقع المستهدفة شملت موقعا فى النجف وثلاثة أماكن أخرى إلى الجنوب من العاصمة بغداد.

على صعيد متصل، أصدر الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، مرسوماً ملكياً يقضي بالعفو عن بعض المحكوم عليهم شمل 901 سجين، وذلك لدواعٍ إنسانية وفي ظل الظروف الراهنة، وصرح الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، وزير الداخلية، بأن الوزارة قامت بإجراء دراسة وافية عن أوضاع وظروف نزلاء الإصلاح والتأهيل والذين يقضون العقوبات المحكوم بها، بغرض تحديد من تنطبق عليه الشروط الموضوعية والقانونية.

من ناحيتها، طالبت السفارة السعودية بفيينا، رعاياها المتواجدين في سوليفينا والنمسا وسلوفاكيا سرعة التنسيق مع الخطوط الجوية السعودية للعودة إلى البلاد خلال فترة السماح، علماً بأن آخر رحلة ستغادر مدينة فيينا ستكون بعد غد الأحد،مؤكدة أنه على جميع رعاياها المتواجدين في تلك الجمهوريات بالمبادرة بالتسجيل عبر موقع وزارة الخارجية (فنار) mofa.gov.sa للتواصل معهم في الحالات الطارئة، وذلك حرصاً من السفارة على سلامة المواطنين وإلحاقاً لما نشر سابقاً بشأن اتباع الإرشادات الصادرة من الدول المضيفة، والإجراءات الوقائية المتبعة بشأن فيروس كورونا الجديد.

فى سياق متصل، أعلنت السلطات التونسية فرض العزل الصحي 14 يوما إجباريا على كل القادمين إلى أراضيها من كافة دول العالم بسبب فيروس كورونا المستجد، وذكر المدير العام للرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة شكري حمودة، أن قرار تونس فرض العزل الذاتي الصحي لمدة نحو أسبوعين على الوافدين على أراضيها القادمين من جميع بلدان العالم دون استثناء، جاء إثر إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا "جائحة عالمية"، مبينا أن هذا القرار يهدف إلى التصدي لأي أخطار لتسرب العدوى بعد تفشي الفيروس في العديد من الدول.

وأشار إلى أن تصنيف فيروس "كورونا" "جائحة عالمية"، من قبل منظمة الصحة العالمية، يعني أنه وباء عالمي يشمل كافة أنحاء العالم ويفرض على كل البلدان تطبيق إجراء العزل الصحي الذاتي لمدة 14 على كافة المسافرين الوافدين عليها.

وأعلنت الحكومة الأردنية قرارا بإيقاف السفر إلى لبنان وسوريا وغلق المعابر البحرية مع مصر بسبب انتشار فيروس كورونا، مؤكدا تطبيق العمل باشتراط خلو من فيروس كورونا للقادمين من فرنسا وإسبانيا وألمانيا، اعتبارا من يوم السبت المقبل 14 مارس، وبحسب وكالة "عمون"،  قرر وزير الداخلية الأردنى سلامة حماد بدء العمل باشتراط شهادة خلو من فيروس كورونا للقادمين من فرنسا وإسبانيا وألمانيا، اعتبارا من يوم السبت المقبل 14 مارس.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة