في خطوات.. تعرف على كيفية التصالح في مخالفات البناء

الأحد، 06 أكتوبر 2019 09:00 ص
في خطوات.. تعرف على كيفية التصالح في مخالفات البناء
مخالفات البناء
هبة جعفر

يعد قانون التصالح في مخالفات البناء، من أهم القوانين التي تم إقرارها مؤخرا نظرا لأنه يهم قطاع كبير من المواطنين وأصحاب العقارات المخالفة.
 
ومنذ بدأ التطبيق خلال الشهرين الماضيين يوجد العديد من الأسئلة الشائعة حول كيفية التصالح، لذا فقد أصدرت وزارة الإسكان كتيب للرد علي استفسارات المواطنين  ونرصد من خلال هذا التقرير الإجابة علي تساؤل كيفية التصالح في مخالفات البناء
 

وفقا للقانون، هناك 6 خطوات يجب إتباعها: 

 
1- تقديم طلب للجنة المختصة في المحافظة.
 
2- سداد رسوم فحص اللجان الهندسية للعقار أو الوحدة محل المخالفة تبدأ من 125 جنيهًا في القرى و500 جنيه في المدينة وتصل إلى 5 آلاف كحد أقصى في الأماكن المتميزة.
 
3- يحصل صاحب العقار المخالف بموجب الطلب على شهادة من اللجنة بطلب التصالح لوقف نظر أي دعاوى متعلقة بالمخالفات أو أحكام صادرة بشأنها.
 
4- استيفاء الأوراق والنماذج المطلوبة للتصالح وفقًا للنماذج التي نصت عليها للائحة التنفيذية للقانون.
5- البت في إجراءات التصالح، سواء بالقبول أو الرفض.
 
6- سداد قيمة التصالح في المخالفات حال قبول الطلب ليحصل بموجبه مقدم الطلب على قرار نهائي بتسوية المخالفات
 

المستندات المطلوب تقدمها مع طلب التصالح، وتختلف باختلاف نوع المخالفة وهي:
 
1- صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب، والمستندات الدالة على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المخالفة بالمبني المطلوب التصالح عليه.
 
2- المستندات الدالة على أن المخالفة المطلوب التصالح فيها تم القيام بها قبل العمل بأحكام قانون التصالح، ومن ضمنها،"المستندات الدالة على تاريخ الإجراءات القانونية المحررة حيال المخالفة، وتاريخ تركيب مرفق من مرافق العقار "كهرباء -‏ مياه – غاز - تليفون- إنترنت".
 
3- مستخرج رسمي صادر من مصلحة الضرائب العقارية، وعقود البيع المشهرة أو الإيجار المشمولة بإثبات التاريخ بالشهر العقاري، وصورة ملتقطة من القمر الصناعي
 
4- تقرير يثبت تاريخ ارتكاب المخالفة من إحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية أو المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء"
 
5- نسختان من الرسومات المعمارية للمبني المنفذ على الطبيعة معتمدتان من مكتب هندسي.
 
6- نسخة من الرسومات المرفقة بترخيص البناء وصورة أورنيك الترخيص إن وجد.
 
7- تقرير معتمد من نقابة المهندسين مقدم من مكتب استشاري في الهندسة الإنشائية متخصص في تصميم المنشآت الخرسانية أو المنشآت المعدنية بحسب الأحوال، على أن يثبت بالتقرير أن الهيكل الإنشائي للمبني وأساساته يحقق السلامة الإنشائية، ولا يشكل خطرًا على الأرواح أو الممتلكات وصالح للإشغال، ويحتوي على معاينة وفحص المبني وفقا للنموذج المرفق باللائحة التنفيذية للقانون.
 
8- الإيصال الدال على سداد رسم فحص الطلب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة