صحف تركية تفضح الديكتاتور: لماذا يفتعل أردوغان الأزمات مع الخارج؟

الثلاثاء، 16 يوليو 2019 09:00 م
صحف تركية تفضح الديكتاتور: لماذا يفتعل أردوغان الأزمات مع الخارج؟
أردوغان

فضحت الصحف التركية المعارضة، ما يتعرض له الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أزمات خارجية نتيجة سياساته الغير محسوبة مع الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، وذلك في أعقاب فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية على أنقرة بعد التنقيب الغير شرعي في سواحل قبرص، ودراسة أمريكا معاقبة الاقتصاد التركي بعد استلام صفقة الصواريخ الروسية.

وقالت صحيفة زمان التركية إن أردوغان يفتعل الأزمات الخارجية عن عمد، من أجل خلق عدو جديد بغية التغطية على هزيمته الفاضحة التى تعرض لها فى انتخابات المحليات الأخيرة وإطلاق حملة كبيرة للقضاء على ما تبقى من المعارضة.

وورط أردوغان تركيا فى أزمات متلاحقة مع أوروبا والغرب، وفقًا للكاتب التركي جان أتاكلى،  من أجل استغلال المشهد للقضاء على المعارضة والتغطية على هزيمته من خلال صفوف مؤيديه عبر الزعم بوجود قوى كبرى تريد النيل من تركيا، وعرقلة صعود نجمها فى المنطقة والعالم، لافتا إلى أن أردوغان عند توقيع العقوبات عليه، سيقدم نفسه أمام الرأى العام التركى أن العالم أجمع يقف أمامه ويتآمر عليه لأنه كان يسير فى الطريق الصحيح، ليجمع شتات شعبيته المتآكلة يوما بعد يوم.                    

ولفت أتاكلى، أن أردوغان يستعد لإطلاق أكبر حملة ضد المعارضة فى تركيا خلال الفترة المقبلة، وذلك فى الوقت الذى بدأت فيه تركيا فى فقدان اعتبارها على الساحة الدولية وتتحول إلى المزيد من الفقر، وأن هذا ما يخطط له أردوغان، لأنه يصب فى مصلحته، مشددًا على أن تركيا فى طريقها إلى ذلك المصير لا محالة.

وبدأت موجة العقوبات من الاتحاد الأوروبي، الاثنين، في وجه عمليات التنقيب التركية غير الشرعية في المياه القبرصية، ما أربكت حسابات أردوغان في ظل أزمة اقتصادية تعصف بالبلاد، وسط انخفاض حاد لليرة التركية وأرقام مهولة عن نسب البطالة وغيرها من مظاهر ركود اقتصادي.
 
وفيما يتعلق بعقوبات واشنطن بعد استلام تركيا أول دفعة من منظومة الدفاع الجوية إس-400، قال الرئيس التركي، بلغة تودد واستعطاف، إن ترامب يملك سلطة وقف أو تأجيل تطبيق عقوبات على تركيا، وذلك بعد انتشرت الكثير من التقارير التي تؤكد نية الرئيس الأمريكي معاقبة تركيا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق