مؤسسة بحثية تصف أداء الجنيه المصري بالأفضل عالميا

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 12:00 ص
مؤسسة بحثية تصف أداء الجنيه المصري بالأفضل عالميا
الجنيه المصري - أرشيفية
مدحت عادل

أعتبرت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية في لندن، أداء الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي هو الأفضل أداءا بين العملات منذ بداية العام الجاري، إلا أن هذا الإداء من المرجح أن يفقد مكاسبه بنهاية العام ليعود إلي مستوى 18 جنيها.

وقالت الدراسة، إن الجنيه ارتفع نحو 7% منذ بداية العام مستقرًا عند أعلى مستوياته منذ أوائل 2017، في ظل حالة التباين لأداء عملات الأسواق الناشئة مدفوعة بمخاوف تتعلق بتعافي الاقتصاد العالمي، وتجدد المخاوف التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وعزت الدراسة، ارتفاع الجنيه إلي التحسن الجزئي لوضع ميزان المدفوعات منذ التعويم الذي أفقد العملة 50% من قيمتها، كما عزز القدرة التنافسية نتيجة تراجع سعر الصرف الحقيقي، فيما كان الانعكاس الأكبر هو روابط التجارة مع تركيا، حيث تمثل صادرات مصر لتركيا نحو 4% من الناتج المحلى الإجمالي.

وتكمل الدراسة، أن تراجع الجنيه من حيث القيمة الحقيقية أمام الليرة دعّم موقف الصادرات المصرية بعد تعافيها من أزمة العام الماضي، وتسارع التضخم في تركيا إلى 25% على أساس سنوي، مشيرة إلي أن ارتفاع تنافسية مصر عزز الصادرات وأضعف نمو الواردات بجانب تعافي قطاع السياحة.

ورصدت الدراسة، أن إنتاج غاز ظُهر دعم تحسن ميزان الطاقة في مصر، وأدى لتراجع مستوى عجز الحساب الجاري من 6.5% من الناتج المحلي الإجمالي إلى 2.3% العام الماضى، كما تساهم التدفقات من الاستثمارات المباشرة المستمرة في تمويل ذلك العجز.

وأرجعت عدم قدرة الجنيه على الاحتفاظ بمكاسبع إلي عدة أسباب، أبرزها ارتفاع التضخم عن مستوياته لدى الشركاء التجاريين باستثناء تركيا، وللحفاظ على تنافسية العملة يجب خفض سعر العملة الأسمي، كما توقع تدخل البنك المركزي لضمان أن التراجع في قيمة العملة تدريجي، في ظل الاحتفاظ باحتياطيات قوية تعادل واردات أكثر من 7 أشهر.

ورفعت المؤسسة توقعاتها للجنيه المصري لينخفض إلى 18 جنيهًا بنهاية 2019 و19 جنيهًا بنهاية 2020 بدلًا من 19 و20 جنيهًا على الترتيب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة