الدولار الأمريكي يبدأ تعاملات الأسبوع على استقرار أمام الجنيه ويسجل 16.69 جنيها

الأحد، 09 يونيو 2019 04:00 م
الدولار الأمريكي يبدأ تعاملات الأسبوع على استقرار أمام الجنيه ويسجل 16.69 جنيها
الجنيه المصري - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه في بداية تعاملات الأسبوع عقب انتهاء إجازة عيد الفطر، وسجل متوسط سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه نحو 16.71 جنيها للشراء و16.81 للبيع وفقا للبنك المركزي المصري.

وبلغ سعر الدولار الأمريكي أدني مستوى له فى التعاملات الصباحية اليوم في البنك التجاري الدولي "CIB"، وسجل نحو 16.69 جنيها للشراء و16.79 جنيها للبيع، بينما بلغ سعر صرف الدولار أمام الجنيه في البنك الأهلي المصري نحو 16.73 جنيها للشراء و16.83 جنيها للبيع، وهو أيضا نفس المستوى المسجل لتداولات الدولار أمام الجنيه في بنك مصر، بينما سجل الدولار في تعاملات بنك الإسكندرية أمام الجنيه نحو 16.70 جنيها للشراء و16.80 جنيها للبيع.

وحقق الدولار الأمريكي تراجعا ملحوظا منذ بداية عام 2019، بالتزامن مع ارتفاع حجم استثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة المصرية، وفقد الدولار الأمريكي نحو 87 قرشا أمام الجنيه منذ بداية العام، كما علق البنك المركزي المصري، وعزا المركزي تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري منذ بداية العام إلي تدفقات النقد الأجنبي من مصادر متعددة.

ويتوقف تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه عادة على درجة توافر العملة الأجنبية لدى البنوك، وتخضع هذه التعاملات إلي قواعد العرض والطلب في السوق بين البنوك، وكلما زادت حصيلة البنك من العملة الأجنبية وتراجع الطلب على العملة أدى ذلك إلي تراجع سعر صرف العملة الأجنبية أمام الجنيه والعكس.

ويعتبر الطلب على الاستيراد أحد أكبر العوامل المحركة لسعر صرف الدولار أمام الجنيه، حيث تعتمد الدولة على الاستيراد بنسبة كبيرة لتلبية احتياجاتها من الخارج، وخاصة فيما يتعلق بواردات المواد الغذائية، وهو ما رجحه الخبراء بأن يكون لدى البنوك العاملة في مصر حاليا وفورات دولارية عززت من المعروض الدولاري مقابل تراجع الطلب على الاستيراد، مما دفع سعر صرف الدولار إلي التراجع الملحوظ أمام الجنيه المصري في الفترة الأخيرة.

وتشهد استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية نموا ملحوظا في الفترة الأخيرة، وأرتفع حجم استثمارات الأجانب فى أدوات الدين الحكومية إلي 16.8 مليار دولار حتى الأسبوع الثالث من شهر أبريل الماضي، إلي جانب تعافي مؤشرات إيرادات السياحة المصرية بشكل ملحوظ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق