أسلحة اقتصادية صينية جديدة ضد أمريكا فى حربهما التجارية.. وبكين تحذر

الخميس، 30 مايو 2019 08:00 ص
أسلحة اقتصادية صينية جديدة ضد أمريكا فى حربهما التجارية.. وبكين تحذر
الصين و أمريكا
كتب مايكل فارس

يبدو أن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة ستتخذ منحدرا أشد وطأة على مستقبل الاقتصاد العالمى، خاصة عقب التصعيد المتبادل بين أكبر اقتصاديين فى العالم، الأمر الذى سيؤثر سلبا على الأسواق العالمية كافة.

 

وعقب تصعيدات الولايات المتحدة الأمريكية فى عقوباتها ضد الصين، ردت الأخيرة بعقوبات مماثلة إلا أنه يبد فى جعبتها الكثير لم تخرجه بعد، وكشفته صحف صينية موالية للحكومة، حيث حذرت فى تقارير لها أن بكين مستعدة لاستخدام المعادن الأرضية النادرة للرد على الولايات المتحدة في حربهما التجارية، في خطوة من شأنها تصعيد التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم، خاصة وأن الصين قد تستخدم مركزها المهيمن باعتبارها مُصدرا للمعادن النادرة إلى الولايات المتحدة كورقة ضغط في الحرب التجارية.

 

وتضم المعادن النادرة مجموعة من 17 عنصرا كيماويا تستخدم في كل شيء من الإلكترونيات الاستهلاكية ذات التكنولوجيا الفائقة إلى المعدات العسكرية، وأدى احتمال ارتفاع قيمتها نتيجة الحرب التجارية إلى ارتفاعات حادة لأسعار أسهم منتجيها بما في ذلك الشركة التي زارها شي، وعلى الرغم من أن الصين لم تعلن صراحة حتى الآن أنها ستقيد مبيعات المعادن النادرة إلى الولايات المتحدة، أشارت وسائل إعلام صينية إلى أن ذلك سيحدث.

 

وجاء تهديد قوى عبر صحيفة الشعب اليومية الصينية وهى الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم "تحت عنوان: "الولايات المتحدة، لا تستهيني بقدرة الصين على الرد"، مشيرة إلى  اعتماد الولايات المتحدة الحرج على المعادن النادرة الصينية، متسائلة، هل ستصبح المعادن الأرضية النادرة سلاحا مضادا ترد به الصين على الضغط الذي تفرضه الولايات المتحدة دون سبب على الإطلاق؟الإجابة ليست صعبة، مضيفة دون شك، يريد الجانب الأمريكي استخدام المنتجات المصنعة من المعادن الأرضية النادرة التي تصدرها الصين في كبح التنمية الصينية. والشعب الصيني لن يقبل هذا أبدا، لذا ننصح الجانب الأمريكي بألا يستهين بقدرة الجانب الصيني على حماية مصالحه وحقوقه في التنمية. لا تقولوا إننا لم نحذركم".

 

الصين استغلت مبيعات المعادن النادرة في ممارسة الضغط خلال نزاعات دبلوماسية سابقة، وقد ساهمت بنسبة 80 % من واردات الولايات المتحدة من المعادن النادرة في الفترة بين 2014 و2017، واستثنت واشنطن تلك المعادن النادرة من الرسوم الجمركية التي فرضتها في الآونة الأخيرة بجانب بعض المعادن الصينية الأخرى المهمة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق