أردوغان بين فكي أمريكا وروسيا.. لماذا «يتحجج» الرئيس التركي بالملف السوري؟

الإثنين، 08 أبريل 2019 07:00 م
أردوغان بين فكي أمريكا وروسيا.. لماذا «يتحجج» الرئيس التركي بالملف السوري؟
ترامب والأسد وبوتين وأردوغان
عنتر عبد اللطيف

وقع الرئيس التركى «رجب طيب أردوغان» بين فكى أمريكا وروسيا، بعد اصراره على شراء منظومة إس-400 الصاروخية الروسية بديلا عن الصواريخ الأمريكية التى تعرضها عليه اشنطن، فضلا عن صفقة طائرات إف-35.

اشترطت واشنطن أن تبيع لنقرة منظومة باتريوت المضادّة للصواريخ كدليل حسن نيّة لإقناع أنقرة بعدم شراء الصواريخ الروسية المنافسة. إلا أنّ الرئيس التركى كان قد أكد أنه :« لا مجال للعودة عن صفقة السلاح الروسيّة».

فى ظل احتدام أزمة منظومة إس-400 الصاروخية الروسية والباتريوت الأمريكية من المفترض أن يزور أردوغان غدا الثلاثاء روسيا حيث أعلن الرئيس في مؤتمر صحفي في ​إسطنبول​ قائلا  :«سأتوجه إلى موسكو لحضور الاجتماع الثامن لمجلس التعاون بين البلدين، وسيكون اللقاء الثالث مع الرئيس فلاديمير بوتين هذا العام».

ولفت إلى انه «هناك اتفاقيات نعمل عليها منذ فترة طويلة بين تركيا وروسيا والاجتماعات التي عقدت حتى الآن أثمرت الكثير».

وقال ان :«الملف السوري سوف يحظى بالأولوية خلال لقائي بالرئيس الروسي. وسنناقش آليات زيادة حجم التجارة بين تركيا وروسيا». وقال: «سأعقد مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع بوتين في موسكو، بحضور رجال الأعمال الأتراك والروس أيضاً».

عقب تحذيرات أطلقها البنتاجون الأمريكى بشأن اتمام تركيا شراء منظومة الصواريخ الروسية قال أردوغان أنّ شراء بلاده منظومة إس-400 الصاروخية الروسية لا علاقة له بأمن الولايات المتحدة.

يذكر أن المتحدّث باسم البنتاجون «تشارلز سامرز» حذّر من أنّ تركيا قد تُواجه «عواقب خطرة» في حال اشترت كما هو مقرّر المنظومة الروسية المضادة للصواريخ إس-400.

وفق صحف غربية من المقرّر أن تبدأ تركيا الصيف المقبل استلام هذه المنظومة. ويُعتبر هذا الملف من أكثر نقاط الخلاف خطورة بين أنقرة وواشنطن.

التهديدات الأمريكية تقول أنه في :«حال اشترت تركيا إس-400، فستكون هناك عواقب خطرة على علاقاتنا بشكل عام وعلاقاتنا العسكرية بشكل خاص. وتابع و لن يكون بإمكانهم الحصول على طائرات إف-35 وصواريخ باتريوت».

وكعادته حاول أردوغان أن يبرر اصراره على شراء منظومة الصواريخ الروسية فقال :«يعلم الجميع جيّدًا أنّ هذه القضيّة لا علاقة لها إطلاقًا بحلف الناتو، ولا ببرنامج الإف-35 ولا بأمن الولايات المتحدة»، متابعا :«الأمر لا يتعلّق بالـ إس-400 بل بحرّية تحرّكات تركيا، وبشكل خاصّ في سوريا» وفق زعمه.

لفت أردوغان إلى أنّ «سبب شراء تركيا منظومة الصّواريخ الروسية هذه واضح تمامًا، وكذلك الطريقة التي سنستخدمها بها».

فيما قال  وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن شراء أنقرة منظومة صواريخ «إس 400» الدفاعية صفقة محسومة، رغم جهود واشنطن لإقناع أنقرة بشراء منظومة «باتريوت» الأميركية بدلا منها.

وكان مسؤولون من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي «ناتو» قد حذروا أنقرة، من أنه لا يمكن دمج المنظومة الروسية في المنظومة الجوية الصاروخية للحلف، وأن شراء منظومة «إس 400» سيضعف احتمال شراء تركيا لمقاتلات «إف 35» من «لوكهيد مارتن» الأميركية، وقد يؤدي إلى عقوبات من جانب واشنطن.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق