احترس.. الشاي يصيب بسرطان المرئ وأمراض أخرى في تلك الحالة

الخميس، 21 مارس 2019 06:00 م
احترس.. الشاي يصيب بسرطان المرئ وأمراض أخرى في تلك الحالة
شاى - صورة أرشيفية

أجرت كلية الطب بجامعة نيويورك الأمريكية، دراسة بحثية، انتهت إلى أن درجة حرارة الشاى الساخن ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بسرطان المرىء.
 

ونشرت المجلة الدولية للسرطان، العلاقة بين الشاى الساخن وسرطان المرىء، وقالت أن الدراسة توصلت إلى ذلك من خلال قياس درجة حرارة شرب الشاى بشكل مستقبلى وموضوعى ومتابعة 50.045 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عامًا لمدة متوسطة تبلغ 10 سنوات، وتم تحديد 317 حالة جديدة من سرطان المرىء.

مقارنة بشرب أقل من 700 مل من الشاى يوميًا بأقل من 60 درجة مئوية، فإن شرب 700 مل يوميًا أو أكثر فى درجة حرارة أعلى (60 درجة مئوية أو أعلى) كان مرتبطًا بنسبة 90% من خطر الإصابة بسرطان المرىء.

ووفقًا لهذه الدراسة فإن شرب الشاى الساخن جدًا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المرىء، لذلك من المستحسن الانتظار حتى يبرد المشروب الساخن قبل شربه.

ووفقا لتحذيرات طبية، يسبب شرب الشاي بعد الطعام مباشرة زيادة نسبة الخطورة بالإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والشرايين، ومنع امتصاص الجسم للحديد والبروتين الموجود في الطعام؛ نظراً لقدرة الشاي على امتصاص هذه العناصر. 
 
ويسبب شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة تلبك حركة الأمعاء، وبالتالي الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، كالإسهال، والإمساك، بالإضافة إلى الإصابة بالغثيان والإصابة بحرقة في المعدة، وزيادة خمائر الكبد.
 
 
وينتشر الشاي في دول الشرق الأوسط، ويعتبر المشروب الرسمي للمصريين، إلا أن الإفراط الشديد في تناوله يسبب أضرارًا على المدي البعيد، أما بالنسبة للطعام فيُفضل تناول الشاي قبل الأكل بنصف ساعة، وبعده بساعتين على الأقل؛ ليتمكن الجسم من الاستفادة من العناصر الغذائيّة الموجودة في الطعام، وخاصة الحديد، وليتمكن من ممارسة نشاطه بشكل طبيعي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق