وتظهر روح الفنانة المليئة بالتحدى من خلال أعمالها الفنية المثيرة للجدل، والتى تناقش مختلف مواضيع «التابو» - أى المحرمات الاجتماعية لدى بعض المجتمعات أو الأسر والعوائل - فمن المواضيع التى تناقشها شروق أمين، الجنس، والسياسة، والدين، والإساءة للأطفال، والمساواة بحق النساء، والعدالة والافتقار لها، وحرية التعبير، والرقابة.
ومن المشاكل التى ناقشتها الفنانة شروق أمين، فى أعمالها، التلوث البيئى فى منطقة الخليج، والذى جسدته فى لوحة تدعى «Pollutoland»، وهى عبارة عن نسخة ساخرة لـ«Wonderland» - أى بلاد العجائب - لأن الفنانة صنعت شيئاً جميلاً من شىء قبيح، وعملت الفنانة على هذه اللوحة بعد جمعها للقمامة العائمة التى وجدتها على الشواطئ، والتى تضمنت ألعاب الأطفال، وأكياس بلاستيكية، وعلب مشروبات غازية.
ووظّفت الفنانة قطع القمامة التى جمعتها أيضاً فى صنع منحوتة زينتها بالجنيات، والفراشات، وقد جعلها هذا العمل أول فنانة من الكويت تشارك فى بينالى البندقية الـ56، إذ تمت دعوتها لعرض المنحوتة هناك.
وتُشجع شروق أمين، أيضًا، المجتمع على التحلى بالانفتاح فى أعمال مثل«The Way Up»، إذ ترسل الفنانة فيها رسالة للبلدان تؤكد على قدرتها على «تنشئة» مجتمعات منفتحة بدون الخوف من فقدان قيمها الدينية، ويتجسد ذلك فى لوحة لأم تفتح جفنى ابنها الصغير، ويرمز ذلك إلى محاولتها لتربية ابنها ليكون شخصاً متسامحاً يساهم فى تغيير العالم إلى الأفضل - وذلك وفقاً لتعبيرها.
وفى ظل وصف العديد من الأشخاص أعمالها بـ«الشعوذة»، والإباحية، والتجديف، إلا أن الفنانة تؤكد أنها لن تغير طريقة تعبيرها عن نفسها لإرضاء المجتمع، وأشارت إلى أنه فى الوقت المناسب، سيرون أن أعمالها جزء أساسى فى الثقافة التى تتطور فى الشرق الأوسط، ومنطقة الخليج.