لو بتعاني من ازدواج الرؤية.. كل ما تريد معرفته عن «استجماتيزم» وأعراضه

الخميس، 01 نوفمبر 2018 02:00 م
لو بتعاني من ازدواج الرؤية.. كل ما تريد معرفته عن «استجماتيزم» وأعراضه
الاستجماتيزم

 

«الاستجماتيزم» هو خلل يحدث في قرنية العين، وهي الجزء الأمامي من العين، ما يؤدي إلى عدم سقوط الأشعة الضوئية وتجمعها في مكان واحد يسمى البؤرة ما يؤدي إلى ازدواج في الرؤية.

و«استجماتيزم» هو نظام بصري يجعل الأشعة الضوئية الساقطة عليه تتقابل في بؤرتين: الأشعة الساقطة الرأسية تتجمع في بؤرة، وتتجمع الأشعة الساقطة الأفقية في بؤرة أخرى. وللتوضيح: إذا استخدم النظام البصري اللابؤري في تكوين صورة للحرف T، فإن الخط الأفقي يكون حادا في بؤرة، والخط الرأسي تكون صورته حادة في بؤرة أخرى على محور العدسة أو نظام عدسات.

ويوصف عيب بصري معين بأنه «استجماتيزم» حيث تكوّن العين صورة ممتدة في أتجاه وضيقة في الاتجاه العمودي، وهذا العيب يمكن للطبيب معالجته عن طريق وصف نظارة لمن يعاني من ذلك، بواسطة عدسة ذات عدسة أسطوانية تقوم بتعديل الصورة.

و«الاستجماتيزم» من المشاكل الصحية المزعجة التي يصاب بها الكثيرون، حيث إنه يسبب تشويشا كبيرا في رؤية الصور سواء بعيدة أو قريبة، كما يصنف هذا المرض من الأمراض المزمنة.

 وبحسب ما ذكره موقع webmd فإنه لا يوجد سبب محدد للإصابة بالاستجماتيزم، فمعظم الناس يولدون  به أو نتيجة اصابة العين بعد التعرض لعمليات جراحية.

وذكر الموقع، أن هناك بعض العلامات التي تدل على إصابة الشخص بالاستجماتيزم، بينها: رؤية ضبابية مستمرة والشعور بالتعب المستمر فوق العين، بالإضافة إلى الصداع المزمن حول العين والرأس وقد يستمر الألم عند التركيز في شاشات التلفزيون والموبايل، أو الشعور بإجهاد العين دائما، وأيضا رجفة عضلات العين.

وكشف الموقع طريقة التشخيص، عبر فحص القرنية لمعرفة درجة الاستجماتيزم، واختبار البصر عن طريق الرموز على اللوحات المضيئة، بالإضافة إلى درجة الانكسار، ويقوم الطبيب بعمل هذا الاختبار لمعرفة درجة انكسار الاشعة على الشبكية، إضافة إلى المسح ثلاثي الأبعاد وهي المرحلة الأخيرة من الفحص ويلجا لها الطبيب لمعرفة درجة الانحراف الموجودة بالقرنية ومعرفة أبعادها.

وبحسب ما ذكره موقع webmd الطبي، فإن علاج الاستجماتيزم يكون عن طريق العمليات الجراحية أو النضارات الطبيبة أو بعض أنواع العدسات اللاصقة الصحية، وذلك بعد اشراف الطبيب وحسب حالة المريض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق