احتياطياته نحو 5 تريليون قدم.. البترول تكشف موعد ربط حقل غاز ريفين على الإنتاج

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 10:00 ص
احتياطياته نحو 5 تريليون قدم.. البترول تكشف موعد ربط حقل غاز ريفين على الإنتاج
حقل غاز- أرشيفية

 

بطاقة تصل لنحو 350 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية، ربط المرحلة الثالثة من مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، من حقل ريفين خلال النصف الثانى من عام 2019.

وكشف مصدر مطلع، أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» والشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو»، كانا لديهما خطة لتنفيذ مشروع نقل غازات حقل ريفين من البحر المتوسط إلى مجمع غازات الصحراء الغربية، الإ أنه لم يتخذ خطوات فعلية في ذلك الأمر حتى الآن. 

 

أيضاً: بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.. هل هناك تحديات أخرى أمام قطاع البترول؟

ويعمل على تنفيذ المشروع تحالف أوروبي يضم يضم كلا من شركة «بي بي» البريطانية، وشركة ديا الألمانية. وشهد الرئيس السيسي افتتاح المرحلة الأولى من المشروع حقلا  ليبرا وتورس- منتصف مايو 2017 بطاقة إنتاجية تصل لنحو 700 مليون قدم مكعب من الغاز.

وتبلغ احتياطيات المشروع المؤكدة بجميع مراحله وحقوله الخمسة حوالى 5 تريليون قدم مكعب غاز وحوالى 55 مليون برميل متكثفات.

وتعد المرحلة الأولى من مشروع شمال الإسكندرية أحد المراحل التي ساهمت في تخفيض الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك من الغاز الطبيعي. ويبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعى حاليا نحو 6.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز.

وبحث وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، مع الرئيس التنفيذي لشركة بي بي للاستكشاف والإنتاج برنارد لوني، والمهندس هشام مكاوي، الرئيس الإقليمي لشركة بي بي بشمال أفريقيا، والوفد المرافق، الموقف التنفيذي للمرحلة الثانية من مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط لإنتاج الغاز من المياه العميقة بالبحر المتوسط، في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

 

أيضاً: بعد مبادرة التقسيط.. البترول: تزيد التعاقد لتوصيل الغاز للمنازل بنسبة 250% شهريا

واستعرض اللقاء استعراض مشروع حقل غازات ريفين المخطط دخوله على الإنتاج في الربع الثالث من عام 2019، وتم استعراض موقف البئر الرابع الذي سيتم وضعه على الإنتاج في مشروع حقل أتول، الذي سيرفع الإنتاج من الحقل من 300 إلى 400 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

وقال برنارد لوني، في تصريحات صحفية عقب اللقاء، إن هناك شراكة استراتيجية بين «بي بي» وقطاع البترول يدعمها التاريخ الطويل للعمل الناجح المشترك، وأن الفرص المتاحة تعزز الاستثمارات الكبيرة التي يتم ضخها، خاصة في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول المكتشفة، مؤكداً استمرار التنسيق وتضافر الجهود المشتركة لتحقيق المصالح للطرفين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة