قاضٍ تركي سابق يفضح تدخل أردوغان في عمل القضاء لإنقاذ نجله؟..ماذا قال (فيديو)

الأحد، 16 سبتمبر 2018 12:00 ص
 قاضٍ تركي سابق يفضح تدخل أردوغان في عمل القضاء لإنقاذ نجله؟..ماذا قال (فيديو)
أردوغان

فى فضيحة جديدة للرئيس التركى رجب طيب أردوغان والذى يريد أن ينصب من نفسه سلطانا على المسلمين كشف الرئيس السابق للمجلس الأعلى للقضاة إبراهيم أوكور تورط أردوغان بالتدخل المباشر فى عمل القضاء لإنقاذ أبنه جلال أردوغان من قفص الاتهام.

وفق قناة "سكاى نيوز عربية" والتى عرضت تقريرا مفصلا فإن أكورقال أن أردوغان اتصل به وطالب منه منع المدعين من ملاحقة ابنه بلال المتهم فى قضايا فساد، وقاله: "يتم تحضير مذكرة لتفتيش منزله من أجل إلقاء القبض على بلال".
 
وكانت الشرطة التركية قد اعتقلت أبناء ثلاثة وزراء و49 آخرين من بينهم سليمان أصلان، مدير بنك "خلق" بنك المملوك للدولة، ورجل الأعمال الإيراني رضا ضراب، خلال حملة في 17 ديسمبر 2013، ضد الفساد والرشوة والاحتيال وغسل الأموال وتهريب الذهب.
 

و أطاح أردوغان بالعديد من المدعين العامين في هذه القضية، عقب حملة الاعتقالات، وأجرى حركة تنقلات في صفوف ضباط الشرطة، بزعم أنهم يسعون لمساعدة خصومه السياسيين، مما أدى إلى إسقاط التحقيق وعدم تنفيذ أمر المدعي العام باعتقال نجله بلال، حسب الصحيفة.

وقالت صحيفة "جمهوريت" التركية اليومية نقلا عن أوكور قوله، إن رئيس الوزراء التركي آنذاك رجب طيب أردوغان، اتصل به وطلب منه منع المدعين من ملاحقة ابنه بلال، وذلك أثناء التحقيق بفضائح فساد في ديسمبر 2013.

 

وتابع أوكور، خلال جلسة استماع في الدائرة التاسعة في محكمة النقض: "قال لي رئيس الوزراء (أردوغان) عبر الهاتف إن زكريا أوز، نائب المدعي العام في إسطنبول آنذاك، يقوم بأشياء غير قانونية".

 

 وأضاف: "ووفقا للمعلومات التي حصلوا عليها، كان أوز يحضر مذكرة لإجراء عملية تستهدف منزل أردوغان من أجل إلقاء القبض على بلال أردوغان".

 

وأكد أوكور، الذي لا يزال محتجزا منذ أكثر من عامين بتهمة الانتماء إلى حركة فتح الله غولن، أن أردوغان طلب مساعدته في إيقاف هذه الأعمال التي وصفها بأنها "غير قانونية".

 

وكشف أوكور أن أردوغان اتصل به في 18 ديسمبر من رقم هاتف مشفر خاص بمساعده حسن دوغان، بينما كان في مكتب بيرول أرديم، وكيل وزارة العدل.

 

ولاحقا اتصل أوكور بتوران تشولاكادي، المدعي العام السابق في إسطنبول، وأبلغه بضرورة ألا يقوم زكريا أوز بأي إجراء، وإذا لزم الأمر، يمكنه أن يأمر الشرطة بعدم تنفيذ أي أمر لا يحمل توقيعه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق