في اليوم العالمي له: تعرف على مرضى الثلاثيميا والأطعمة المناسبة لهم

الثلاثاء، 08 مايو 2018 10:00 م
في اليوم العالمي له: تعرف على مرضى الثلاثيميا والأطعمة المناسبة لهم
انيميا البحر المتوسط
أمل عبد المنعم

 

اختارت منظمة الصحية العالمية 8 مايو يوما للتوعية وعرض الأدوية الحديثة لمرض الثلاثيميا، وهو اضطراب وراثي في الدم، والتشخيص يعتمد علي أن يكون أحد الوالدين على الأقل أحد الوالدين حامل للمرض الذي يؤدي إلى تلف خلايا الدم الحمراء وفقر الدم.

ويؤكد موقع " bold sky " أن هذا المرض يتطلب عمليات نقل دم متكررة، مما يؤدي إلى تراكم الحديد في الكبد والقلب والأعضاء الأخرى، يمكن للأشخاص المصابين بالثلاثميا تجنب تناول الأطعمة الغنية باليود.

ويمنع عن المرضى الأطعمة الغنية بالحديد مثل المحار، ولحم الخنزير، والفاصوليا، والكبد الحيواني، وزبدة الفول السوداني، والتوفو، واللحم البقري، خبز التورتيلا الدقيق، القمح، البطيخ، البرقوق، حبوب الأطفال، البسله، السبانخ، الزبيب، البروكلي و الخضار الورقي، الكالسيوم هو معدن أساسي، وهو أمر مهم للغاية لمرضى الثلاسيميا، وبسبب هذا المرض ، تميل العظام إلى أن تصبح ضعيفة وهشة ، لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتقوية نظام الهيكل العظمي للجسم.

وقدم الموقع الغذاء الجيد للثلاثيميا وكذلك الأطعمة التي يمكن تناولها:

1. الحبوب، نخالة القمح والشوفان والذرة والأرز والصويا يمكن أن تقلل امتصاص الحديد، ولكن تأكد من عدم استهلاك هذه الأطعمة مع الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل عصير البرتقال، يمكنك تناول الحبوب مع الحليب، لأنها تساعد في زيادة مستويات الكالسيوم.

2. الشاي والقهوة والتوابل، التوابل مثل الاوريجانو يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد، شرب الشاي والقهوة كل يوم، وخاصة مع الوجبات الخفيفة، سوف يقلل أيضا من امتصاص الحديد في الجسم، من الأفضل أن تشرب الشاي أو القهوة مع الحليب.

3. منتجات الألبان، الحليب واللبن والجبن وغيرها من منتجات الألبان يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد في الجسم، يفضل الحليب المنزوع الدسم أو الحليب قليل الدسم لمرضى الثلاسيميا لتجنب زيادة الوزن.

4. الأطعمة الغنية بفيتامين هـ ، يجب أن يتناول الأشخاص المصابون بالثلاثيميا الأطعمة الغنية بفيتامين E مثل المكسرات والحبوب والبيض، ويحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من فيتامين E.

5. الأطعمة المحتوية على الكالسيوم، ينصح مرضى الثلا ثيميا بتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، يساعد الكالسيوم في الحفاظ على العظام قوية وصحية، تناول منتجات الألبان والفاكهة والخضار الغنية بالكالسيوم يومياً.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق