هل يفطر لاعبو المنتخب في «رمضان» خلال مونديال روسيا؟.. «راشد»: جائز .. و«الأطرش»: حرام
السبت، 21 أبريل 2018 11:00 م
هل يجوز للاعبى المنتخبات العربية مصر والسعودية وتونس والمغرب لكرة القدم فى مونديال روسيا القادم الإفطار بنهار رمضان لو صادف موعد المباراة نهار رمضان علماً بأن هناك أحد المشايخ أفتى بتكفير وإهدار دم من يفطر منهم على إحدى افقنوات الفضائية؟
يقول الدكتور مصطفى راشد العالم الأزهرى ورئيس منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان :«هذا الأمر قد وضح القرآن الكريم حكمه بكل وضوح فى سورة البقرة الآية 183 بقوله تعالى (يأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ) صدق الله العظيم فالآية بها حكمان ينطبقان على لاعبى المتخبات بمونديال روسيا لكرة القدم الأول يعطيهم الحق فى الإفطار بشرط القضاء فى وقت آخر،والحكم الثانى يعطيهم الحق فى الإفطار بشرط إطعام مسكين عن كل يوم يفطره ألاعب وله أن يختار إيهما – فقوله تعالى «فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ» بها الحكم الأول حيث أن المسافر يحق له الإفطار وعليه القضاء حينما يعود لموطنه أو مكان إقامته إذا كان مسافراً بعيداً عن موقع إقامته فوق 40 كيلو متر والمسافة بين بلدان المنتخبات الأربعة تفوق هذه المسافة عشرات المرات ».
354
يتابع راشد :«أما الحكم الثانى من الآية الذى يوضح قمة تيسير الشرع وهو بيان حكم الشخص العادى الطبيعى اى غير المريض والمسافر فى قوله تعالى ( وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ) أى أن أى شخص سليم طبيعى لا يطيق الصيام يجوز له الإفطار وإطعام مسكين عن كل يوم لأن هذا هو الهدف الرئيسى من الصيام وهو أن يشعر الغنى بالفقير فيطعم المسكين الفقير وذلك مثل من قد يضره العطش فى الحر أو من يجعله الصيام عصبى أو من لا يستطيع إتمام عمله الذى كان يفعله فى الأيام العادية أو من يعمل بأعمال شاقة مثل الأفران والمعمار والطرق والمحاجر والمناجم والسائق والكمسارى وغيرها وايضا من يلعب مثل كرة القدم لما فيها من مشقة وإفراز نسبة كبيرة من العرق تحتاج للتعويض الفورى وإلا قد تودى بحياة الاعب وايضا لتحمل الاعب مسئولية أمة لتحقيق أمالها فيكون إطعام مسكين هى الغاية الأعلى للشارع بكفالة المسكين الفقير وحماية حياة الاعب وبدنه لأن الحفاظ على حياة الإنسان هى الركن الأول فى الإسلام».