موسم هجرة البرلمانيين من الأحزاب.. المادة 110 تعرض مستقبلهم السياسي للخطر

الجمعة، 20 أبريل 2018 07:00 ص
موسم هجرة البرلمانيين من الأحزاب.. المادة 110 تعرض مستقبلهم السياسي للخطر
مجلس النواب
مصطفى النجار

لا تهدأ أروقة مجلس النواب، من الخلافات القانونية والتشريعية، منذ تشكيله بعد انتخابات عام 2015، والتى كان أخرها تهديد عضوية بعض النواب بسبب تغيير صفتهم الحزبية، ما يخالف الدستور.
 
وتنص المادة رقم 110 من باب نظام الحكم في الدستور، على: " لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار، أو فقد أحد شروط العضوية التي انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها. ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثى أعضائه.

فصل النائبة هيام حلاوة
أصدر عمر المختار صميدة، رئيس حزب المؤتمر، خلال اجتماعه، اليوم الثلاثاء، قرارًا بفصل النائبه هيام حلاوة، عضو مجلس النواب، من عضوية الحزب، وقال صميدة، إنه تم فصل النائبة من الحزب، بسبب خروجها عن الالتزام بضوابط الحزب.
من ناحيتها، قالت النائبة هيام حلاوة، عضو مجلس النواب عن دائرة أوسيم والوراق، إنه لم يتم إخطارى بقرار رئيس حزب المؤتمر، عمر المختار صميدة، بفصلها من الحزب.
وأوضحت أنه عندما يتم إخطارى بصحة هذا  القرار من قبل الحزب، سأعلن فى بيان رسمى ردى على هذا القرار، قائله:" كله لحد دلوقتى كلام إعلام، محدش قالى حاجه".
من ناحيته، كشف الربان عمر مختار صميده، تفاصيل جديدة حول قرار الحزب بفصل النائبة هيام حلاوة من عضويته، وهو ما اتفق معه حامد الشناوي، الأمين العام لحزب المؤتمر، إذ قال إن قرار الحزب بفصل النائبة هيام حلاوة، جاء نتيجة لعدة أسباب، وقيامها بتجاوزات تخالف سياسة المؤتمر.
 
وقد ترددت أنباء حول مشاركة النائبة هيام حلاوة، فى أحد اجتماعات ائتلاف "دعم مصر" والتي تهدف إلى تأسيس حزب سياسي جديد، لافتًا إلى أن ذلك تسبب في وجود بعض الخلافات بينها وبين الحزب، مما أدى في النهاية إلى قرار المؤتمر بفصلها من الحزب نهائيًا.
 
"فصل أي حزب لنائبه في البرلمان، والذي ترشح باسم الحزب، يجعل عضوية النائب مهددة فإسقاطها وفقا لما نص عليه الدستور. وأضاف الخبير القانوني، أن الدستور نص على ضرورة التزام النائب بصفته الحزبية في مجلس النواب"، بحسب ما أكد الخبير القانوني الدكتور شوقي السيد.
 

فصل النائبة سارة صالح
في سبتمبر الماضى، أعلن حزب المحافظين، فصل النائبة سارة صالح عضو مجلس النواب عن جنوب سيناء من الهيئة البرلمانية للحزب لانضمامها لائتلاف نيابى أخر بالمخالفة لقرار الحزب.
إذ أكد وقتها، النائب إيهاب الخولى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، على أن قرارًا صدر بعد التشاور مع المكتب السياسي للحزب بفصل "سارة صالح" نائبة محافظة جنوب سيناء من الهيئة البرلمانية للحزب، مشيرًا إلى أن قرار الفصل جاء متوافقًا مع إجراءات اللائحة الداخلية للحزب، بعد تعمدها تكرار مخالفة الإجراءات واللوائح وسياسة الحزب وإلى جانب إهمال دورها البرلمانى، وانضمامها إلى ائتلاف نيابى بالمخالفة لقرار الحزب بحظر انضمام أى عضو من أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب إلى أى ائتلافات ما لم تكن ائتلافات ضرورة من أجل المصلحة العامة وبعد موافقة الحزب.

فصل النائب محمد سليم عطا من حزبي الوفد ومستقبل
في نوفمبر الماضي، قال المهندس حسام الخولي نائب رئيس حزب الوفد، إن الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب، كلف الهيئة البرلمانية باتخاذ الإجراءات لإسقاط عضوية النائب محمد سليم بعد انضمامه لحزب آخر، ووفقا للدستور أن النائب إذا غير صفته الحزبية تسقط عضويته، وأنه من الصعب عودة النائب مرة أخرى إلى الحزب، لافتا إلى أنه ليس موجودا في الحزب منذ فترة كبيرة، مشيرا إلى أن المكلف من رئيس الحزب باتخاذ الإجراءات هو رئيس الهيئة البرلمانية المستشار بهاء أبو شقة.
 
من ناحيتها، أعلنت الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، برئاسة النائب عاطف ناصر، إلغاء عضوية النائب محمد سليم الذي انضم لها بعد تركه حزب الوفد، وذلك بحجة أنه حدث من شد وجذب من قبله داخل مجلس النوب بطريقة لا تتفق من الأسلوب العام ولا المنهجية التى يسير عليها الحزب، وتقرر إلغاء عضوية النائب في الحزب بشكل نهائي

مارجريت عازر تتنقل بين الأحزاب
وربما التفاصيل، مختلفة لكنه تقع في إطار تغيير الصفة الحزبية أيضًا، إذ انتقلت النائبة مارجريت عازر، من عضوية حزب الوفد إلى حزب المصريين الأحرار، لتصبح أمين عام حزب الجبة الديمواقراطية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق