أحلام شباب الممثلين تتحقق على خشبة المسرح الحر

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 09:00 م
أحلام شباب الممثلين تتحقق على خشبة المسرح الحر
أحلام شباب الممثلين
تحقيق - إيمان محجوب

على خشبة مسرح وستارة ترفع، يتجسد حلم الشباب في تقديم عروض مسرحيه تعبرعنهم وتحمل رؤيتهم للحياة، وتخرج موهبتهم  للنور كلماتهم تحلق كطائر في فضاء مطلق.. إنهم فرق المسرح الحر أو المسرح المستقل أو مسرح الهواه كما يطلق عليه النقاد.

الفنان خالد الصاوي يلقي أول بيان لفرق المسرح الحر عام 1994

 بدأ ظهور المسرح المستقل قبل ربع قرن عندما ألقي الفنان خالد الصاوي أول بيان لمجلس إدارة المسرح عام 1994 في المهرجان الرابع للمسرح الحر، بمشاركة 64 فرقه كانت بمثابه الكتلة المؤثرة التي إنطلق من خلالها المسرح المستقل المصري، ووذلك رغم معاناه فرق المسرح المستقل العديد من المشاكل .

العديد من الفرق لا تجد مكانا تقيم فيه "بروفاتها "أو تعرض عليه أعمالها، كما لا تتلقى أى دعم مادى من وزارة الثقافة، رغم أن تلك الفرق تقدم عروضا غير تقليدية وتطرح أفكارا جريئة، ربما لا تتحمس لها فرق مسرح الدولة، كما أن هذه الفرق قدمت للساحة نجوما مثل خالد الصاوي وخالد صالح رحمه الله الذين بدأ في فرقة "الحركة" المستقلة.

 وبعد قيام ثورة 25 يناير تضاعف عدد الفرق المسرحيه المستقلة التي كونها الشباب على خلفية تغير ملحوظ في تعامل الدولة مع هذه الفرق خاصة فترة الوزير عماد أبو غازي التي نتج عنها تخصيص دار عرض " أوبرا الملك " لفرق المسرح المستقل، لكن ما لبث أن تجمد هذا المشروع خلال حكم الإخوان، وعادت الفرق المستقلة تعاني من جديد .

 رباب عزام :الاقبال على مسرح الشباب كبير 

رباب عزام
 

التقت " صوت الأمة " عضوة فريق المسرح الحر  رباب عزام وهي خريجة سياحة وفنادق وممثلة في فرقة (يوتيوبيا) وأكدت أنها اختارت طريق المسرح الحر بعيدا عن مسارح الدولة بسبب التعقيدات والعراقيل التي توضع في طريق الشباب، منها اشتراط أن تكون خريج فنون مسرحيه أو معهد السينما، بالاضافة إلى التقيد بنصوص معينه وسقف محدد للحرية .

وأضافت " أما في المسرح الحر فلا يجمع الشباب سوي حب التمثيل، والايمان بالفكره التي نقدمها في العرض  خاصة الافكار التي نعبر فيها عن واقعنا العربي في الوقت الراهن".

وأضافت أنها أخذت عدة ورش في فن الالقاء علي المسرح، واشتركت في بطولة مسرحيه ( شيش بيش)، التي تلقي الضوء على قضية الهجره غير الشرعية، وفيها اسقاط على مصر التي يهاجر أولادها ويتركونها تعاني وحدها.

مشهد من مسرحية شيش يسش
 

وعن جمهور المسرح الحر قالت رباب إن الاقبال علي مسرح الشباب يضاهي إقبال الجمهور علي المسارح الخاصة، لافتة إلى أن سعر التذكرة لا يتجاوز 30 جنيها وهو ما يجذب فئة الشباب والمواطنيين متوسطي الدخل، أما المسرح الخاص فتذكرته تبدأ من 200 جنيها  في الصفوف الاخيره أما الدرجة الأولى فيصل سعر التذكره إلى ألفي جنيه.

دينا جورج : بحثت عن فرصة للتمثيل في مسارح الدولة ولم أجد أي تشجيع 

دينا جورج
 

أما دينا جورج خريجه هندسه قسم عماره قالت: إنها كانت  تبحث عن أي فرصة للتمثيل في مسارح الدولة، لكنها لم تجد تشجيعا أو مساندة حتي رأت إعلان فرقة"يوتيوبيا" للمسرح الحر  تطلب موهوبين في التمثيل دون خبره "سعدت بالتجربة والتمثيل في مسرحية " شيش بيش" التي عرضت أكثر من مره على مسرح ساقية الصاوي".

وعن استمرارها في مهنه التمثيل على المسرح قالت "المهنه صعبه خاصة أنك تؤدي دورك اكثر من عشرين مره في كل عرض مسرحي وهناك مسرحيات تستمر عرضها لعده سنوات  وأضافت انا مهنه المسرح مرهقه جدا".

 حسام سليمان :العوائق تقف أمام انطلاق فرق المسرح الحر

حسام في احد المشاهد من مسرحية اكليل الغار
 

أما الفنان حسام سليمان من فرقة كليه تجاره جامعة القاهره للفنون المسرحية قال إنه يعشق التمثيل على المسرح، وأنه يراه مهنته التي لن يتركها نهائيا.

وأوضح حسام إنه انضم إلى الاكاديمية العربية للفنون المسرحية، التي أقيمت في الامارت العربية، وقدم مع حوالي 35 ممثلا من جميع الدول العربية عرضا مسرحيا  كتب نصة الاديب  العراقي حسن عبد الرازق الذي يعيش في لندن، وكان يحمل عنوان "قارب تحت الشمس"واختير " حسام" واثنين آخرين أفضل ممثلين في العرض .

قارب تحت الشمس
 
وأشار إلى أنه قدم أكثر من 25 عرضا مسرحيا على مسرح الجامعة و مسرح ساقية الصاوي، أهمها مسرحية " إكليل الغار" و"المهرج"و" الغولة"، ومعظم هذه النصوص من تأليف شباب .

وحول العوائق التي تقف أمام انطلاق فرق المسرح الحر قال الدعم المادي وتخصيص مسارح للعرض.

المخرجة عزة الحسينى قالت: المشكلة الحقيقية التى تواجه فرق المسرح المستقل هى نقص الدعم المادى والمعنوى من قبل مؤسسات الدولة والمتمثلة فى صندوق التنمية الثقافية وهيئة قصور الثقافة، والجهة الحكومية الوحيدة التى كانت تدعم المسرح المستقل هى مركز الهناجر.

عزة الحسيني
 

وأشارت  إلى أهمية دعم هذه الفرق التى تعتمد على تقديم منتج فنى راقي مقارنه بما تقدمه فرق مسرح الدولة عروض خالية من الابداع.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق