شتاء ساخن جدا.. للتغلب على الاكتئاب الشوكولاتة والقهوة هما الحل

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 07:00 م
شتاء ساخن جدا.. للتغلب على الاكتئاب الشوكولاتة والقهوة هما الحل
شيكولاته
سلمى إسماعيل

دائمًا ما نخشى فصل الشتاء بسبب البرودة الشديدة في درجات الحرارة، ومن ثم  انخفاض حرارة الجسم الأمر الذي يجعلنا نشعر بالجوع  طيلة فترة  فصل الشتاء، لأن الجسم يلجئ للطعام للحصول على السعرارت الحرارية الزائدة لشعور بالدفء، ونجد أن الطبيعة البشرية في فصل الشتاء تميل إلى الخمول والكسل والبقاء في المنازل لفترة طويلة.

ويعد الإكتئاب وتغير الحالة المزجية أبرز سمات الشتاء، وذلك بسبب إنخفاض درجة الحرارة وقلة عدد ساعات النهار، وهو ماينتج عنه  نقص فيتامين(د) بسبب غياب الشمس عن الأرض لفترة طويلة وقد تتراوح تلك الاضطرابات المزاجية من الخفيفة إلى الشديدة، مع بعض الحالات القصوى والتي تكون على الأرجح اضطراباتٍ عاطفية موسمية، وهي حالة صحية تتعلق بالاكتئاب وترتبط عادةً بأشهر الشتاء.

 لهذه الأسباب ينصح الأطباء بتناول  الشوكولاتة الساخنة فهى كفيلة ببث الدفئ والنشاط للجسم في فصل الشتاء، فضًلا عن تغيرها للحالة المزجية التى قد تسوء بسبب تغير المناخ، ولا تقتصر فوائدها عند هذا الحد بل يزيد من الرغبة الجنسية بين الرجل والمرأة والتشجيع على إقامة علاقة حميمية بينهما.

شوكولاتة ساخنة

 والشكولاتة الساخنة ذات قيمة غذائية عالية لمن يريدون خسارة الوزن  الزائد أو المحافظة على وزنهم، فهي تشعر الجسم بحالة من الشبع خلال تساوى درجة حرارته مع حرارة المناخ العام، وعلى عكس ما يشيع بإنها تزيد الوزن فهذا غير صحيح فكوب من الشوكولاتة الساخنة يوميًا يعطيك المزيد من الطاقة.

واحتواء الشوكولاتة الساخنة على نسبة عالية من الكاكو يجعلها تساعد المرأة  في التغلب على الإكتئاب الموسيمى لديها، ويجنبها  شعور التوتر والقلق، وتعيد للجسم إتزانه في أوقات التغيرات الهرمونية لها .

الكاكاو غني بفيتامين( C)ويعتبر الكاكاو مصدر مهم لهذا الفيتامين, أكثر حتى من المصادر المعروفة, مما يزيد من مقاومة الجسم للأمراض.

يحتوي الكاكاو على مواد غذائية ويفرز مواد محفزة للتركيز و الذاكرة, و أخرى مولدة للسعادة و الحب, مثل للتربتوفان والسيروتونين, الثيامين و الاندورفين.

فنجان القهوة الصباحي

قهوة
«القهوة هي هذا الصمت الصباحي الباكر المتأني» كما قال الشاعر " محمود درويش، فتناول فنجان قهوة صباحًا في فصل الشتاء بساعدك على ضبط درجة حرارة جسمك، لأنها تحتوي على المواد المغذية التي يحتاجها جسدك يوميًّا كوب واحد من القهوة يحتوي على 11% من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك يوميًّا مثل فيتامين B2 وB5 والمناجنيز والبوتاسيوم والماغنيسوم والنياسين.

 كما أنها سريعة التحضير لا تحتوي على سعرات حرارية كثيرة  كوب من القهوة سريعة التحضير يحتوي على أقل من سعرين حراريين، لكن ما نضيفة للقهوة من مبيضات هي التي تزيد من سعراتها، لذا حاول أن تشرب فنجانك مع كمية أقل من السكر والحليب قليل الدسم أو الكريمة المبيّضة قليلة الدسم!

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة