الذهب زي المرجيحة.. يوم تحت وفوق

السبت، 23 سبتمبر 2017 01:06 م
الذهب زي المرجيحة.. يوم تحت وفوق
الذهب
إسراء الشرباصى

تشهد أسواق الذهب حالة من الاضطراب في الأسعار، فما بين صعود وهبوط يشعر المتابع وكأن الذهب "ركب المرجيحة.. حبة فوق وحبة تحت وفوق".. فيقفز وينخفض فجأة، في اليوم الواحد أكثر من مرة، ما يجعل المتابع في حالة تخوف مستمر، سواءً من الشراء أو البيع.

ففى نهاية شهر أغسطس بدأ الذهب في ركوب المرجيحة، قفزت أسعاره لأعلى مستوياته بارتفاع 1.5% بعد هبوط حاد لسعر صرف الدولار أمام العملات الرئيسية ووصل سعر الذهب عالميا حينذاك إلى 1305.90 دولار وعن عيار 21 الذى يتابع أسعار كافة المواطنين كمقياس فى انخفاض وارتفاع أسعار الذهب وصل إلى 634 جنيه.

في ذلك الوقت أرجع إيهاب واصف، عضو شعبة المعادن النفيسة فى غرفة القاهرة التجارية، إلى ضرب إعصار هارفى لولاية تكساس مدينة هيوستون وهى إحدى المناطق المنتجة للبترول بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوقعات بمزيد من التباطؤ فى الاقتصاد الأمريكي، بالإضافة إلى قفزة سعر اليورو لأعلى مستوى منذ يناير 2015 ليسجل 1.20 من الدولار.

وبعد 5 ساعات فقط من إعلان هذه الأسعار ارتفع سعر الذهب المحلى بقيمة 3 جنيهات ليصل عيار 21 إلى 637 جنيه، وفى اليوم التالى وصلت الأسعار العالمية للذهب بقيمة 1325 بارتفاع 25 دولار، ووصل عيار 21 بقيمة 641 جنيه وكانت الأسباب هى التجربة الكورية الشمالية فى إطلاق صاروخ باتجاه اليابان بالإضافة إلى إعصار هارفى.

وبعد ساعتين فقط من إعلان هذه الأسعار ارتفع سعر الذهب فى الأسواق المحلية ليصل عيار 21 بقيمة 645 جنيه أى بارتفاع 3 جنيهات، وفى مساء ذات اليوم انخفض 3 جنيهات ليستقر فى التعاملات المسائية على 641 جنيه للعيار 21 بسبب انخفاض عالمى بقيمة 15 دولار للأوقية عن صباح ذات اليوم.

وفى اليوم التالى انخفضت أسعار الذهب فى التعاملات الصباحية ليصل عيار 21 بقيمة 638 جنيه أى بانخفاض 3 جنيهات، ولم يستقر على ذلك بل فى اليوم التالى ارتفع 3 جنيهات ليرجع مرة أخرى إلى 641 جنيه لعيار 21.

واستقرت الأسعار في أيام عيد الأضحى وفوجئ الجميع بارتفاع أسعار الذهب محليا بقيمة 9 جنيهات عقب العيد حيث وصل عيار 21 بقيمة 650 جنيه والسبب توتر الوضع السياسي في منطقة شرق آسيا وتجربة كوريا الشمالية للصاروخ، واستقرت هذه الأسعار حوالي 3 أيام ليرتفع مرة أخرى ويصل عيار 21 بقيمة 652 جنيه ليحقق رقم قياسي محلى جديد.

وبعد أيام معدودة عاود الانخفاض ليصل عيار 21 بقيمة 650 جنيه، ثم أخذ فى الارتفاع والانخفاض المتكرر وكأنه حقا راكبا "مرجيحة"، ووصل بالأمس إلى 637 جنيه لعيار 21 وذلك خلال الاضطرابات السريعة التي دامت شهر ومستمرة حتى الآن، فلا يعلم أحد إلى أين تصل أسعار الذهب وسط كل هذه الاضطرابات المترقبة من الكافة سواء تجار أو مواطنين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق