طب الزقازيق تعتمد أول رسالة دكتوراة في زراعة الأمعاء بعد نجاح التجارب بنسبة 100%

الأحد، 17 سبتمبر 2017 03:56 م
طب الزقازيق تعتمد أول رسالة دكتوراة في زراعة الأمعاء بعد نجاح التجارب بنسبة 100%
جامعة الزقازيق
الشرقية – إيمان مهنى

اعتمدت كلية الطب جامعة الزقازيق، أول رسالة دكتوراة بالجامعات المصرية حول زراعة الأمعاء، والتي أكدت أن نسب نجاحها 100 % ذلك طبقا للنتائج و تجارب العملية التي أجراها مقدم الرسالة في جامعة فلوريدا بأمريكا خلال بعثة.

فعقدت الكلية جلسة، بحضور الدكتور طارق عزت عبد اللطيف استاذ الجراحة العامة، و الدكتور خالد صفوت رئيس قسم الجراحة العامة  والدكتور على الشيوي رئيس وحدة الجهاز الهضمي و الدكتور أحمد عبد الرؤوف، رئيس قسم الجهاز الهضمي، لمناقشة رسالة الدكتوراة المقدمة من الدكتور أحمد عبد الغني المدرس المساعد بقسم الجراحة وعنوانها «أنواع عمليات زرع الأمعاء : التقنيات الجراحية والنتائج طويلة المدى».

أكد فيها مقدم الرسالة، أن عمليات زرع الأمعاء أحد طرق علاج المرضى المصابين بالفشل المعوي المزمن وعدم قدرتهم على تحمل التغذية الوريدية لفترات طويلة نتيجة لمضاعفاتها، مضيفًا خلال المناقشة، أن الرسالة تناولت على نوعين من زرع الأمعاء، هما الزرع المنعزل للأمعاء بنسبة نجاة المرضي وصلت الي ١٠٠٪‏ و الزرع المتعدد لأحشاء البطن بنسبة نجاة للمرضي وصلت إلى ٧٢٪‏ .

جدير بالذكر أن هذه الرسالة تعتبر الأولى في مصر عن هذا النوع من زرع الأعضاء من متبرع متوفي و قد أجريت هذه الرسالة في مركز ميامي لزرع الأعضاء جامعة ميامي فلوريدا.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة