وزير التربية والتعليم يكشف تفاصيل الأعوام المقبلة.. طلاب رياض الأطفال ومعلمي الكمبيوتر الأهم.. مفاجآت للمعلمين خلال 10 شهور.. ونستغني عن الكتب الورقية وانتظروا نظاما جديدا بعد 12 شهرا

السبت، 09 سبتمبر 2017 05:02 م
وزير التربية والتعليم يكشف تفاصيل الأعوام المقبلة.. طلاب رياض الأطفال ومعلمي الكمبيوتر  الأهم.. مفاجآت للمعلمين خلال 10 شهور.. ونستغني عن الكتب الورقية وانتظروا نظاما جديدا بعد 12 شهرا
الدكتور طارق شوقي
ريم محمود

وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم رسالة هامة الي الجميع قائلا: يجب أن ننحي المصالح الشخصية وحب ألانا .. وحطوا تحت المصالح الشخصية 150 خطا، مؤكدا وجود بعض الأشخاص التي تعترض طريق الوزارة وتشدها لأسفل ولذلك يجب أن يركز الجميع على حلم تطوير التعليم.

وأشار خلال المؤتمر الأول لمعلمي المدارس الحكومية الذي تم عقده بالجامعة الأمريكية، أن العام القادم سوف يكون ملئ بالمفاجآت التعليمية، مطالبا الجميع بالانتظار 12 شهرا فقط حتي يتم الدخول في النظام الجديد للتعليم، مضيفا بأنه سعيد بوجوده في الجامعة الأمريكية لأنها بيته ألأكاديمي بالإضافة الي سعادته لوجود المعلمين.

وأضاف شوقي، قبل أن أتولى الوزارة قمت بعمل مشروع المعلمون أولا، ومنذ تولي الوزارة وأنا على رأس أولوياتي تحسين أحوال المعلمين سواء اجتماعية أو مهنية أو مادية، مؤكدا أن هناك تحرك لزيادة رواتب المعلمين خلال 10 أشهر.

وأكد أن رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي في التعليم هو أن يتغير ليصبح تعليم مدى الحياة، وأن يصبح حلم وهدف قومي لكل المصريين بداية من الرئيس ونواب مجلس الشعب وكل الطوائف مؤكدا ان نظام رياض الأطفال سوف يكون فيه تقيمات جديدة بوجود كارت ذكي مع كل تلميذ لقياس مستواه، مؤكدا ان هذا الكارت سوف يكون عليه قصة حياة الطالب بأكملها، موضحا أنه قد لا تستخدم الكتب المدرسية نهائيا في النظام الجديد .

ونوه إلى أن الوزارة ستقوم بإنتاج هذا النظام الجديد قبيل شهر ديسمبر المقبل، موضحا أن أول خطوة في تنفيذ الحلم هم ال٢ مليون طالب الذين يلتحقون بالصف الاول الابتدائي ورياض الأطفال من عام 2018 ويتم تخريجهم عام 2030 ليكونوا نواه لحلم التنمية المصري.

وتحدث الوزير عن العديد من المشكلات التي تواجه الوزاره حاليا ومنها الاحتياج الي ١٠٠ الف فصل لمواجهة الكثافة الطلابية، وتغير القيادات الموجودة بالديوان العام والمديريات التعليمية، مؤكدا وجود مقاومة وصفها بانها غير عادية للتغير وقال إن هناك مصالح عنيفة جدا وفِي ناس مبسوطة وفِي ناس مستفيدة من الوضع الحالي لذلك يقاومون بشراسة، مضيفا: ولكن نحن مصممون على الهدف وحلم الدولة في تطوير التعليم"

وردا عن سؤال للوزير عما إذا قال بالفعل أن نصف وزارة التربية والتعليم حرامية قال شوقي: انا احترم المعلمين وافعل الكثير من اجلهم ولكن للمرة الألف لن أعلق على هذا الامر ولن ادخل في جدال وما شتمك إلا من بلغك.

وأوضح أن خطة الوزاره الحالية تعتمد بشكل أساسي على تدريب المعلمين حتي يكونوا قادرين على تطبيق النظام الجديد للتعليم في المدارس، مؤكدا أن معلمي الكمبيوتر واللغات ورياض الاطفال سيكونون أهم فئة خلال السنوات المقبلة وذلك لان الوزارة ستقوم بإدخال التكنولوجيا في كل مكونات العملية التعليمية .

وكشف وزير التربية والتعليم عن وجود تغيير شامل في اتجاهات الصرف المالية والموازنات الخاصة بالوزارة بالإضافة الي العمل على تغيير شامل لتدريبات المعلمين،وإعادة هيكلة الأكاديمية المهنية للمعلمين، بالإضافة الي انتاج مناهج دراسية جديدة بعيدة عن الكتب الورقية.

ونوه الدكتور طارق شوقي، الي إن الوزراة تحتاج 100 ألف فصل لمواجهة الكثافة الطلابية، مشيرا الي وجود تغيير شامل في الاتجاهات المالية والموازنات الخاصة بالوزارة، بالإضافة إلى العمل على تغيير شامل لتدريبات المعلمين وإعادة هيكلة الأكاديمية المهنية للمعلمين.

وأكد الوزير، أن الوزارة تهدف أيضا إلى عمل مناهج دراسية جديدة بعيدة عن الكتب الورقية.

.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة