تعرف على أبرز فعاليات اللجان النوعية بالبرلمان على مدار اليوم الأحد

الإثنين، 21 أغسطس 2017 02:00 ص
تعرف على أبرز فعاليات اللجان النوعية بالبرلمان على مدار اليوم الأحد
مجلس النواب
سلمي إسماعيل

رصدت «صوت الأمة»  أبرز تصريحات النواب وفعاليات اللجان النوعية بمجلس النواب  التي تمت خلال الساعات الماضية ، والتي جاء أبرزها.
 

النائب عاطف عبد الجواد

أشاد النائب عاطف عبد الجواد، عضو مجلس النواب، بزيارة الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو إلى مصر، مؤكداً أن تلك الزيارة ستعمل على توطيد العلاقات المصرية الصومالية.

النائب عاطف عبد الجواد عضو مجلس النواب
النائب عاطف عبد الجواد عضو مجلس النواب
 

وأضاف «عبد الجواد» في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» أن توطيد العلاقات مع دول القارة السمراء هو ضمان للأمان، وسيجعل تلك الدول تدعمنا في أي قرار دولي يتم اتخاذه.

وأكد «عبد الجواد» أن دول القارة السمراء مُحبين لمصر، وتبادل المصالح معهم مفيد اقتصادياً، مضيفاً أنه يتم إرسال مدرسين وعلماء من الأزهر الشريف وخبراء تعليم لمعظم الدول الأفريقية.

 

لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان

 وبدوره قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، تعقيبًا على انطلاق فعاليات المؤتمر الوزاري الإقليمي لأمن الطيران المدني بإفريقيا والشرق الأوسط الذي يُعقد الثلاثاء القادم بمدينة شرم الشيخ، ويُشارك في المؤتمر عدد كبير من وزراء النقل والطيران بإفريقيا والشرق الأوسط، وممثلو سلطات الطيران العربية والإفريقية إن مصر تحرص علي إعادة علاقاتها بالدول الإفريقية لسابق عهدها، خاصة وأن هذه العلاقات تدهورت في تسعينيات القرن الماضي عقب حادث أديس أبابا .

النائب طارق الخولي امين سر العلاقات الخارجية بالبرلمان
النائب طارق الخولي امين سر العلاقات الخارجية بالبرلمان

وأكد «الخولي» في تصريح خاص لـ«صوت الأمة» أن تكرار الزيارات بين مصر والدول الإفريقية يُعزز المصالح الإستراتيجية والإقتصادية والتنموية علي صعيد الطرفين، مشيرًا إلي زيارة رئيس الصومال «محمد عبد الله محمد» لمصر، جاءت على هامش دعم العلاقات المصرية الإفريقية، مما يساهم في استرداد مصر لريادتها بإفريقيا.

وتابع «الخولي» أن الدول الإفريقية تعاون مصر على استرداد مكانتها في القارة السمراء، وذلك من خلال تمثيل مصر لدول إفريقيا، في القمة الإفريقية الألمانية، والإتحاد الإفريقي لمكافحة الإرهاب.

وفي السياق ذاته قالت النائبة أنيسة عصام حسونة، عضو مجلس النواب، إن زيارة الرئيس الصومالى محمد عبد الله فرماجو، إلى مصر هامة جداً في ضوء أنها الأولى له بعد انتخابه.

وأضافت «حسونة» فى تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة» أن تلك الزيارة تأتى في إطار جهود الدولة المصرية لاستعادة ودعم علاقاتها الأفريقية في ضوء علاقاتها التاريخية الممتدة مع هذه القارة، كما أنه من المتوقع أن يبحث الرئيس السيسي مع نظيره الصومالي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، والتعاون في جهود مكافحة الإرهاب.

النائبة أنيسة حسونة عضوة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان
النائبة أنيسة حسونة عضوة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان

قال النائب عبد الفتاح عبد الله، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي  بمجلس النواب، تعقيبًا علي استقبال الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف وزير الدفاع الوطني السوداني، اليوم، إن هذه المباحثات تعود بالإيجاب علي صعيد القوى الإستراتيجة للدولتين.

 

لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان

 وقالت النائبة مي محمود أمين سر لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب: إن العلاقات بين مصر والقارة السمراء تطورت بشكل كبير، حيث شهدت هذه الفترة من أنشطة مشتركة بين مصر والعديد من الدول الأفريقية، مما يعكس عزم الدولة المصرية على العودة  والتواجد بشكل قوي في القارة السمراء.  

النائبة مى محمود امين سر الشءون الافريقية
النائبة مى محمود امين سر الشئوون الافريقية بالبرلمان

وأكدت أمين سر الشؤون الإفريقية  بمجلس النواب في تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة»: إن الزيارات المتبادلة بين مصر والدول القارة الأفريقية  تهدف إلي  صياغة علاقة جديدة   تهدف الى تحقيق رفاهية هذه الدول من خلال السعي إلى إقامة مشروعات مشتركة والتكامل فيما بينها والعمل على ايجاد موقف موحد في مختلف القضايا الإقليمية، وعلى رآسها ملف المياه.، الوالتعاون المشترك في مكافحة الإرهاب 

مشددة على  أن عودة مصر لريادتها فى القارة الأفريقية، يؤدي إلي تطوير الإستثمار القومي لكل دول القارة بما فيهم مصر. 


لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان

وأكد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب في تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة» أن مصر تسعي لإعادة الريادة بين الدول الأفريقية، وذلك من خلال إقامة علاقات تعاونية بين دول القارة ليس فقط علي النطاق الإستراتيجي ولكن في كافة المجالات المشتركة بينهما، مشيرًا إلي إن مصلحة السودان العسكرية تتمثل في دعم العلاقات المصرية السودانية، وذلك من خلال تدريب الجنود السودانين تحت إشراف الخبراء المصريين.

النائب عبد الفتاح عبد الله عضو لجنة الدفاع بالبرلمان
النائب عبد الفتاح عبد الله عضو لجنة الدفاع بالبرلمان

 

وأشار «عبد الفتاح» إلي أن الفائدة التي تعود علي مصر تتمثل في مكافحة الإرهاب من خلال تأمين حدود مصر مع السودان، وذلك لأن العمق الإستراتيجي لمصر ينبع من السودان، موضحًا أن الفائدة الأخرى التي تعود علي مصر هي الإستثمار وتشغيل مصانع الإنتاج الحربي، فبدلاً من أن تستورد العسكرية السودانية الأسلحة من الخارج، تستوردها من القاهرة مما يدفع  حركة الإستيراد والتصدير في مصر وتعود المصالح المشتركة علي الطرفيين. 


اللجنة الدينية بالبرلمان

وعن اللجنة الدينية قال النائب شكرى الجندى،عضو اللجنة ، تعقيبًا على مقترحات رئيس الجمهورية التونسية "الباجي قايد السبسي"، التى طرحها فى كلمته بمناسبة العيد الوطنى للمرأة التونسية، ودعا فيها للمساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث والسماح للتونسيات بالزواج من أجانب غير مسلمين، إن هذا المقترح غير مقبول في المجتمع العربي وخاصة مصر لأنها  ليست علمانية، ولا يمكن فصل الدين عن السياسة .

النائب شكري الجندى عضو اللجنة الدينية بالبرلمان
النائب شكري الجندى عضو اللجنة الدينية بالبرلمان

 

وأكد الجندي في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» أن تشريعات الرئيس التونسي بالمساواة بين الرجل والمرأة " كلام فارغ "، ولا يمكن إسناده لأدلة واقعية، مشددًا علي أن هذه التشريعات دعوات مدفوعة الأجر  بهدف النيل بالإسلام، وتشويه صورته .

واوضح عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن تجديد الخطاب الديني الذي يدعو له الرئيس عبد الفتاح السيسي  يعني تفسير يسير ومنطقي، وتصحيح المفاهيم المخلوطة، لكن  دون المساس بالثوابت المنصوص عليها بالقرأن والسنة .

وأضاف عضو اللجنة الدينية أن الحرية الحقيقة للمرأة تنبع من تطبيق الشريعية الإسلامية والقرأن الكريم، وليس من تجاهله، فالمرأة مُصانة  في الشريعية .

وتسائل متعجبًا هل يعقل إعطاء المسلمة حق الزواج من غير المسلم؟! وأستطرد قائلًا :"هذه محاولات لنشر العلمانية والإلحاد في المجتمعات العربية ".

 

لجنة السياحة والطيران المدني  بالبرلمان

وعن لجنة السياحة قالت النائبة زينب سالم، عضو اللجنة السياحة ،تعقيبًا علي وصول « بينارد اليو» رئيس المنظمة الدولية للطيران المدنى "الإيكاو"، إلى مطار القاهرة اليوم، الأحد للمشارك فى فعايات المؤتمر الوزارى الإقليمى لأمن الطيران المدني بأفريقيا والشرق الأوسط الذى يعقد الثلاثاء القادم بمدينة شرم الشيخ، إن هذه الفعاليات تمثل إشادة من دول العالم الإفريقي والشرق الأوسط بالسياحة، مشيرةً إلى أن مثل هذه المؤتمرات تُعد ترويج داعم للنشاط السياحي.

النائبة زينب سالم عضوة لجنة السياحة والطيران المدني بالبرلمان
النائبة زينب سالم عضوة لجنة السياحة والطيران المدني بالبرلمان

 

وأكدت «زينب» في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» ، أن الطيران المدني في مصر حظي بخطوات مواكبة للطيران العالمي، فقد وصلت درجات التطوير من الأمن والسلامة لدرجات أشادت بها منظمات الطيران الأمني الدولية.

وأشارت عضوة لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب إلي أن نقاط الضعف متمثلة في العنصر البشري، مشددة علي ضرورة تنميته بما يتناسب مع درجات تطوير أليات الطيران المدني .

 

لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان 

قال النائب مصطفى حسين أبو دومة، عضو لجنة الخطة والموازنة، بمجلس النواب، أنه من الضرورى التحرك دولياً للضغط من أجل سحب ملف تنظيم كأس العالم 2022 من دويلة قطر، مشيراً إلى أن كأس العالم ليس مجرد حدث رياضى، وإنما عالمى يحظى بمتابعة الملايين على مستوى العالم، ويمكن استخدام القوى الناعمة للدول المقاطعة من أجل توضيح حقيقة هذه الدويلة أمام العالم.

النائب مصطفي حسين ابو دومة عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان
النائب مصطفي حسين ابو دومة عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان

 

وأكد أبو دومة فى تصريح لـ «صوت الأمه»، إن قطر استخدمت الرشوة المالية للحصول على تنظيم هذا الحدث الرياضى الضخم، وهو ما يتطلب إعادة القرعة مرة أخرى، أو منح التنظيم لأقرب منافس لها، مؤكدا أن هذا المطلب يحظى بقبول غربى خاصة بعد الكشف عن حجم الرشاوى التى قدمتها قطر لمسئولى الفيفا.

وأشار أبودمه، أن هناك تقارير قطرية أكدت عجز حكومة تميم عن استكمال إجراءات الاستعداد لتنظيم هذا الحدث، وهو ما يعنى أن سحب التنظيم منها بات قريبًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق