تفاصيل واقعة تهريب حاوية خيوط من ميناء دمياط بقيمة 1.5 مليون

الخميس، 03 أغسطس 2017 01:56 م
تفاصيل واقعة تهريب حاوية خيوط من ميناء دمياط بقيمة 1.5 مليون
ميناء دمياط
دمياط - عبده عبد البارى

تباشر النيابة العامة بدمياط التحقيق في أكبر قضية تهريب لحاوية خيوط بوليستر تبلغ قيمة الجمارك المستحقة عليها 1.5 مليون جنيه إلى خارج ميناء دمياط دون أي مستندات وهى الواقعة التي أحدثت جدلاً حاليا بميناء دمياط لتورط أكثر من 18 موظفا بها.

بدأت تفاصيل الواقعة عندما تلقى رجال مباحث ميناء دمياط إخبارية بمكوث الحاوية بإحدى ساحات الميناء 60 يوما دون ان يتم فحصها أو يكشف عليها وتم تشكيل لجنة لمعاينة الحاوية الا انه لم يتم العثور عليها بساحة الميناء.

وأكدت التحريات قيام مستخلص جمركي بالاشتراك مع مقاول النقل وموظف بهيئة الرقابة على الصادرات بتهريب الحاوية من بوابة ميناء دمياط بتاريخ 8 يونيو لمخزنه حيث لم يتم وزن الحاوية كما لم يتم إثبات الحاوية فى السيارة التى كانت تحملها إلى خارج الميناء عقب تواطأ موظف الجمرك وموظف بأمن بوابة الميناء حيث لم يم إثبات الحاوية بانها محملة على العربية ولم يتم إثباتها على سيستم الجمرك ليتلقى رجال مباحث الميناء بلاغا من شركة " مول " للتوكيلات بميناء دمياط بسرقة الحاوية الخاصة بالتوكيل.

كما كشفت التحريات أن "أ.ا" موظف بهيئة الرقابة على الصادرات والواردات ويعمل أيضا سمسارا للشهادات الجمركية مقابل الحصول على نسبة هو الذى انهى كل التعاملات الخاصة والمستندات المزورة بالرسالة.

وطبقا للمستندات فان الحاوية وصلت إلى ميناء دمياط قادمة من ميناء شنجهاى بدولة الصين فى رحلة 24 مايو الماضى وخرجت الحاوية طبقا لاعتراف "رفيق القماش" 60 عام صاحب الرسالة يوم 8 يونيو الماضي ووصلت له فى نفس اليوم بمخازنه بمحافظة كفر الشيخ.

ونفى صاحب الرسالة صلته بواقعة التهريب لأنه قام بدفع مبلغ للمستخلص الجمركي للإفراج عن الرسالة رسميا وبشكل قانوني وبعد أن وصلته الرسالة طلب من المستخلص الجمركي المستندات الخاصة بالرسالة والإفراج الجمركي لتسليمه للبنك ووعده بتسليمه بعد أسبوع ولكنه تهرب منه مؤكدا في اعترافاته إمام النيابة العامة انه سبق له استقدام 10 رسائل بطريقة قانونية وكان من الممكن أن يؤكد لم يتسلم الحاوية ويطالب بتعويض مالي.

واعترف المتهمان أمام النيابة بحصول كل منهما على 100 ألف جنيه من صاحب الرسالة التى تحتوى على" قماش "غالى الثمن مقابل تهريبها للهروب من تسديد 1.5 مليون جنيه قيمة الضرائب المستحقة عليها.

 

وقررت النيابة حبس كل من "ع ا. ش" مستخلص جمارك و "م.ا" مقاول النقل 4 أيام على ذمة التحقيقات وضبط "أ.ا" موظف بهيئة الرقابة على الصادرات كما أخلت النيابة سبيل " رفيق القماش" 60 عام صاحب إحدى شركات الاستيراد والتصدير بمحافظة كفر الشيخ عقب اعترافه بدفع مبلغ قيمته 300 ألف جنيه للمتهمين من اجل إنهاء أوراق الشحنة ولكنه لم يحصل على أى مستندات حتى الآن.

كما أمرت النيابة بضبط وإحضار" ا.ا" موظفا بهئية الرقابة على الصادرات واستدعاء النيابة 15 موظفا بشركة الحاويات وهيئة ميناء دمياط وشرطة الميناء وامن الميناء والرقابة على الصادرات للاستماع إلى أقوالهم على خلفية واقعة تهريب حاوية 40 قدما تزن حوالى 20 طنا تحتوى على شحنة خيوط بوليستر قادمة من ميناء شنغهاى بدولة الصين دون مستندات.

اقرأ أيضا

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق