دعوي قضائية ضد وزير التعليم العالي لإهداره حقوق ذوي الإعاقة

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 03:05 م
دعوي قضائية ضد وزير التعليم العالي لإهداره حقوق ذوي الإعاقة
خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
أحمد سامي

اقام سمير صبري المحامي دعوي مستعجلة أمام محكمة القضاء الاداري ضد وزير التعليم العالي، وعميد كلية الآداب جامعة عين شمس، لإلغاء قراره بقصر التحاق ذوي الإعاقة البصرية بـ 12 قسمًا فقط من أقسام الكلية الـ17، اليوم الثلاثاء.
 
وقال صبري، في دعواه: «سابقة خطيرة وبالمخالفة لا بسط القواعد الدستورية والقانونية، أن ترفض كلية جامعية قبول طلاب من ذوي الإعاقة الحاصلين على الثانوية العامة فى بعض أقسامها، وهو إجراء يناقض قرارات المجلس الأعلى للجامعات بشأن إتاحة كل الكليات للطلاب ذوى الإعاقة، وضد توجه الدولة فى دعم حقوق ذوى الإعاقة الذى تُوّج مؤخرًا بتخصيص 2018 عامًا لهم».
 
وأضاف صبري: أنه من الغريب  صدور إعلان  من مجلس كلية الآداب جامعة عين شمس، يتيح للطلاب من ذوى الإعاقات البصرية دخول 12 قسمًا من أقسام الكلية الـ17،وأن ما أقره مجلس الكلية يضرب بعرض الحائط بالمادة ٥٣ من الدستور، حيث جاء نص هذة المادة صريحًا علي أن  «المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساوون فى الحقوق والحريات والواجبات العامة بلا تمييز بينهم بسبب الدين، أو العقيدة، أو الجنس، أو الأصل، أو العرق، أو اللون، أو اللغة، أو الإعاقة، أو المستوى الاجتماعى، أو الانتماء السياسى أو الجغرافى، أو لأى سبب آخر. التمييز والحض على الكراهية جريمة، يعاقب عليها القانون. تلتزم الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على كافة أشكال التمييز، وينظم القانون إنشاء مفوضية مستقلة لهذا الغرض».
 
‎وجاء نص المادة ٨١ من الدستور، «تلتزم الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والأقزام، صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيًا ورياضيًا وتعليميًا، وتوفير فرص العمل لهم، مع تخصيص نسبة منها لهم، وتهيئة المرافق العامة والبيئة المحيطة بهم، وممارستهم لجميع الحقوق السياسية، ودمجهم مع غيرهم من المواطنين، إعمالاً لمبادئ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص».
 
وأكد صبري، أنه لجأ للقضاء لتصحيح هذا الوضع حتى يتوافق مع نصوص الدستور، لتصبح كل أقسام الكلية متاحة لكل الطلاب دون تمييز، تماشيا مع توجه الدولة وقيادتها السياسية بتخصيص 2018 عاما للأشخاص ذوى الإعاقة، ولجعل الكلية نموذجا بين الجامعات المصرية فى تكامل الإتاحة داخلها لجموع الأشخاص ذوى الإعاقة.
 
والتمس صبري الحكم وبصفة مستعجلة بإلغاء قرار عميد كلية اداب جامعة عين شمس بقصر التحاق ذوي الإعاقة البصرية بـ 12 قسمًا من أقسام الكلية الـ17 مع مايترتب علي ذلك من اثار وقدم صبري المستندات المؤيدة لدعواه.
 
 
 
 
اقرأ ايضا:
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق