هشام الشريف.. المعادي لموائد الرحمن

الثلاثاء، 23 مايو 2017 07:14 م
هشام الشريف.. المعادي لموائد الرحمن
هشام الشريف
إسراء سرحان

أثار قرار الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، الخاص بترخيص موائد الرحمن، موجه هجوم عاصف ضده، ذلك لصعوبة الإجراءات الخاصة باقامة المواد التي وصل شروطها وضوابطها إلى خمسة نقاط ممثلة في «التقدم بطلب مدموغ من الحي التابع له، والتي ستقام المائدة في حيزه، كما اشترط ضرورة كتابة تعهد، بأن تقام المائدة في مكان بعيدًا عن الطريق العام، ولا يعطل حركة المرور، بجانب الحصول على موافقة بتوقيع من قطاع الحماية المدنية، لتأمين، أرواح ضيوف المائدة من حدوث أي حرائق أو طوارئ، وكتابة تعهد بالتعاون مع هيئة النظافة بالحي، لمنع تراكم القمامة، والحفاظ على المكان»، إضافة إلى  الحصول على الترخيص في غضون 3 أيام من تقديم الطلب مستوفيًا التوقيعات والتعهدات السابقة.

وهو ما تسبب في هجوم إعلامي على هشام الشريف، فشن الإعلامي عمرو أديب، هجومًا شديدًا على هذا القرار، قائلًا: «إن هذه الإجراءات، لأول مرة تحدث في تاريخ مصر.. لماذا كل هذه الشروط للحصول على ترخيص من أجل عمل مائدة الرحمن، طيب لما أعمل شركة استثمارية هعمل أيه».

وفي معرض الحديث عن هشام الشريف، تقدم النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة، بإستجاوب ضد وزير التنمية المحلية ووزير الإسكان، ذلك بسبب مخالفة المادة (33 و34 و35) من الدستور، مخالفة أحكام القضاء، ومخالفة شروط التعاقد ونزع الملكية بالطرق الجبرية بطرق بها تدليس، وشبهات الفساد الإداري بشأن ملف كبائن ستانلي.

وجاء في المذكرة التوضيحية للاستجواب، أنه تلك الكبائن البالغ عددها 340 كابينة، ظلت تحت أيدي مستأجروها حتى قررت المحافظة سحبها عام 2013 تمهيدًا لإعادة طرحها في مزادات علنية جديدة لتحقيق عائد مادي أكبر إلا أن القرار قوبل برفض حاد منهم وتصاعد الأمر لاحتجاجات فشلت معها المحافظة في سحبها منها ، ثم فوجئ أهالي الإسكندرية بقرارات هدم كبائن ستانلي دون سند من القانون.. ما دفعنا للتقدم بهذا الاستجواب.

وأضاف عامر، أن وزير التنمية المحلية قد خالف المواد (33 و34 و35) من الدستور التى تحمى الملكية الخاصة، حيث قام محافظ الإسكندرية من خلال الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية بانتزاع ملكية بعض الكبائن من ملاكها، دون أي سند من القانون سوى قرار أدارى صدر من وزير السياحة، رغم صدور حكم من محكمة القضاء الإداري بإلغاء المادتين الأولى والثانية من قرار وزير السياحة، والذي بنى على أساسه جميع تلك القرارات، كما قامت المحافظة ووزارة الإسكان بهدم لكثر من 30 كبينة من كبائن ستانلي الواقعة أسفل كوبري ستانلي شرق المدينة، باعتراف منهم أن الهدم الذي تم لن يتم بناءة مرة أخرى، لصعوبة ذلك.

كما قُدم عددًا من طلبات الاحاطة ، وجاء ذلك بعد أيام قليلة من هجوم الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب عليه خلال الجلسة العامة، بسبب تدهور مستوى النظافة وانتشار القمامة بشوارع القاهرة.

وقال عبد العال: «يجب محاسبة وزير التنمية المحلية على تدهور النظافة في القاهرة والمحافظات"، بالإضافة إلى أن حديث عبد العال تطرق إلى دور الإدارة المحلية في تعطل الاستثمار».


اقرأ أيضًا:
وزيرا التنمية المحلية والتخطيط يبحثان مع السفير الفرنسي تدريب القيادات العليا للدولة

اليوم.. اجتماع مجلس الأعمال المصرى الأوروبى مع وزير التنمية المحلية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة