هؤلاء تبرعوا لليمن بـ936 مليون دولار في مؤتمر جنيف

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 05:25 م
هؤلاء تبرعوا لليمن بـ936 مليون دولار في مؤتمر جنيف
معاناة اليمن الاقتصادية بسبب الحروب الاهلية
كتبت- ابتسام أبو الدهب

تبرعت حوالي 14 دولة بأكثر من 936 مليون دولار، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر جنيف الذي عقدته الأمم المتحدة، لمساعدة اليمن إنسانيا، حيث تعاني من أزمة اقتصادية ومجاعة وجفاف بسبب ما تعانيه من حروب أهلية.

والمؤتمر الذي عقدته الأمم المتحدة، بمقرها الأوروبي في جنيف بسويسرا، يعد أول مؤتمر دولي يناقش الأزمة اليمينة، وذلك برعاية حكومتي سويسرا والسويد، لجمع التبرعات اللازمة لدعم برامج المساعدة الإنسانية للمدنين باليمن، والتي تقدر بـ 2.1 مليار دولار، ولم تتمكن المنظمة إلا من جمع 15% منهم فقط، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

وشارك في المؤتمر حوالي 50 دولة، نرصد منهم 14 دولة تبرعوا لليمن لمساعدتها إنسانيا.


تبرعات دول الخليج في مؤتمر جنيف

من جانبها تبرعت الإمارات بـ 100 مليون دولار أمريكي، وتبرعت الكويت بمبلغ 100 مليون دولار، أما السعودية فتبرعت بـ 150 مليون دولار كمساعدات إنسانية، وقال المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبدالله الربيعة، إن مجموع المساعدات التي قدمتها السعودية لليمن خلال عامين تزيد على 8 مليار دولار، حسب ما ذكر موقع سكاي نيوز.

وأضاف «الربيعة» أنه سيتم تخصيص هذه الأموال للعمل الإنساني بالتنسيق مع الأمم المتحدة، بالإضافة إلى برامج الأمن الغذائي ودعم اللاجئين اليمنيين، مؤكدا أن المساعدات ستذهب لكل المناطق في اليمن بما فيها تلك التي يسيطر عليها الحوثيين.


مؤتمر جنيف.. دول أوروبا وآسيا

خصصت روسيا مليون دولار كمساعدة إنسانية لليمن، وفي نفس السياق، دعت وزارة الخارجية الروسية إلى وقف الحصار في اليمن، وتقديم خطة ومبادرة فورية لتحسين الأمور هنا، حسب ما ذكرت وكالة سبوتنك الروسية.

وذكر موقع إرم نيوز الإماراتي، أن عدد من الدول التي شاركت بالمؤتمر تبرعت بمبالغ وصلت لأكثر من 936 مليون دولار، منها:

- ألمانيا: 54.5 مليون دولار

- الاتحاد الأوروبي: 126.3 مليون دولار.

- بريطانيا: 178.3 مليون دولار.

- أمريكا: بـ 75 مليون دولار.

- أستراليا: 10 ملايين دولار.

- كوريا الجنوبية: 4 ملايين دولار.

- إيطاليا: 5.4 مليون دولار.

- الصين: 60 مليون دولار.

- بلجيكا: 10.9 مليون دولار.

- اليابان: 62 مليون دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق