الامتحانات ع الأبواب.. خلى بالك من أولادك وامنعيهم من الغش "كل طرقه اتعرفت"

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 11:00 ص
الامتحانات ع الأبواب.. خلى بالك من أولادك وامنعيهم من الغش "كل طرقه اتعرفت"
امتحانات - ارشيفية
كتبت نورهان حسن

كلما يتم ضبط طالب يغش في الامتحان، تكتشف وسائل غش جديدة حتى أن بعضها فاق توقعات أى مدرس لما في الطرق الجديدة من خدع وحيل  لطلاب في سن الشباب والمراهقة وبعضهم في سن الدراسي الأساسي .
 
فهناك بعض طلاب يواكبون الطرق الحديثة والمبتكرة للغش في الامتحانات بوتيرة سريعة لتصبح ظاهرة الغش وطرقها غير منحصرة في فئة معينة بل اصبح بعضها يروج على الانترنت.
 
وبالبحث في مواقع التواصل الإجتماعى التي تتداول الطرق الحديثة والمبتكرة للغش، ننشرعددا من الوسائل التي استخدمها الطلبة في الغش أثناء الامتحانات وتم اكتشافها من قبل المراقبين.
 
الكتابة على زجاجات المياه:
الغش على الملصقات التجارية لعبوات المياه من أحدث وسائل غش الطلبة حيث يصطحب عادة الطلبة عند الامتحان عبوات مياه للشرب وتكون عليها ملصقات العلامة التجارية لعبوة الماء ويبدأ الطالب فى تدوين ملاحظاته على هذه الملصقات لطباعة برشام عليها بشكل دقيق ويعيد الصاقها في مكانها بطريقة احترافية. 
 
البرشام فى القدم:
طباعة المعلومات على قدم النعال من طرق الطلبة فى الغش حيث يلبس الطالب او الطالبة مثل هذه الأحذية التي سهل اخراج القدم منها ومن ثمة ارجاعها وبذلك يمكن عند سحب الرجل من النعال قراءة المعلومات التي طبعت على ظهر النعال.
 
الموبيل:
الهواتف المحمولة من أكثر وائل الغش انتشارا على مستوى الطلاب والتي اصبحت قوانين التعليم والتربية تحظر استخدامها او حملها اثناء الامتحان الا ان البعض قد يصطحب معه اكثر من جهاز متمسكا بأمله في الغش لكن عادة ما يسهل كشف من يستعمل هذه الوسيلة.

الكتابة على الجدران والمقاعد:
طريقة منتشرة بين الطلاب الجامعيين، وتعتمد على الإبكار في الدخول إلى قاعة الامتحانات، حيث يسجل الطالب أهم النقاط المتوقعة في الامتحان على المقعد المخصص له وكذلك على الجدران.
 
الورق المصغر:
طريقة متطورة نوعا ما، ظهرت كنتيجة لتطور ماكينات التصوير، ويحظى بها أولئك الذين يتمتعون بصداقة أصحاب مكاتب التصوير، وفكرتها تقوم على أساس تلخيص المنهج في مفكرة صغيرة، أو الاعتماد على مفكرات الامتحان المرفقة ببعض الكتب الخارجية، ومن ثم تصويرها بحجم صغير لتسهيل إخفائها عن أعين المراقبين.
 
السماعات:
استخدام سماعات لاسليكة، حيث يقوم البعض باستخدام سماعات لاسكلية صغيرة متناهية الصغر للغش أثناء الامتحانات، فيقوم الطالب بوضع سماعة صغيرة بلون الجسم في الأذن، وعند دخول الامتحان يتلقى من خلالها الاجابات من شخص يكون خارج الامتحان حصل على ورقة الأسئلة من أحد الطلبة الذين خرجوا مبكرا.
 
الكتابة على اليد :
الكتابة على اليد من أكثر وسائل الغش فى الانتشار ايضا، حيث تستخدم هذه الطريقة أكثر في مواسم الامتحانات التي تتصادف مع موسم الشتاء، حيث يقوم الطالب بكتابة بعض المقتطفات من المنهج على الجزء الأسفل من ذراعيه، ونظرا لبرودة الطقس فهو يرتدي شيئا طويل الكم ليغطي يديه، ويختار الطالب موقعا في منتصف لجنة الاختبار حتى يضمن عدم رؤية المراقب له أثناء سحبه للكم حتى يلقي نظرة سريعة على الاجابات لا تستغرق سوى لحظات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق