مؤتمر «استثمر في مصر» يبحث إنشاء مدينة الزيوت بمشروع 1.5 مليون فدان مايو المقبل

الأحد، 16 أبريل 2017 02:30 ص
مؤتمر «استثمر في مصر» يبحث إنشاء مدينة الزيوت بمشروع 1.5 مليون فدان مايو المقبل
أرض زراعية - صورة أرشيفية
كتب - سامي بلتاجي

تنظم جمعية «سلة غذاء مصر»، بالتعاون مع مركز بحوث الزراعية المؤتمر الدولي «استثمر في مصر» بقاعة مؤتمرات معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية، يوم السبت الموافق 13 مايو 2017، بحضور رجال أعمال بمصر والوطن العربي وأفريقيا والاتحاد الأوروبي، وكبرى الشركات الزراعية بمصر وخارجها، وسفراء الدول العربية والأجنبية والأفريقية والمنظمات الزراعية الدولية ورجال البحث العلمي في جامعات مصر والدول العربية والمراكز البحثية، وشباب من الخرجين والمؤسسات والجمعيات المهتمة بالمجال.

وأوضحت الجمعية، في بيان لها، أن تنظيم المؤتمر سيتم تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي .

وصرح أ.د جميل فكري، رئيس مجلس إدارة الجمعية، أن مؤتمر «استثمر في مصر»، يهدف إلى مناقشة وعرض أهم وأحدث المشاريع الزراعية والبيئية والاقتصادية في مصر، كدعوة للمستثمرين للاستثمار في مصر وإلقاء الضوء على أهمية الاقتصاد المصري وفرص الاستثمار الزراعي والاستثمار البيئي، وأهم النباتات الاقتصادية والتي تحتاج إلى مقننات مائية أقل وذات عائد اقتصادي كبير .

وأفاد فكري أن اللجنة العلمية بالجمعية عاكفة على إعداد برنامج قوى للمؤتمر يشمل كل الجوانب الإيجابية لأهم المشاريع المتاحة للاستثمار في مصر كأحد عوامل الجذب الاستثمار من جانب المستثمرين المصريين والمستثمرين العرب .

 وعلى جانب آخر، سوف تتم طباعة 25 ألف نسخة كتاب مترجم إلى خمس لغات يوزع مجانًا، يحتوى على أهم فرص الاستثمار في مصر والمشاريع المتاحة والمعوقات والحلول ودراسات الجدوى لأهم المشاريع المتاحة على الأراضي المصرية واستصلاح وزارعة المليون ونصف المليون فدان، وأهم الشركات الزراعية والاستثمارية والتي تقوم بتوفير خدمتها لنجاح تلك المشاريع.

كما أفاد د. الموافي عبده الغضبان، أستاذ ورئيس قسم النباتات الطبية والعطرية بمركز البحوث الزراعية ورئيس اللجنة العلمية بالجمعية، أن هناك اهتماما دوليا لإقامة المؤتمر، وأن اللجنة قامت بالتنسيق مع السفارات المصرية بالخارج لترويج للحدث لزيادة معدلات جذب الاستثمار في مصر، وتم التنسيق أيضا مع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي .

وعلى هامش المؤتمر يقام معرض مصغر يعرض فيه بعض النماذج الناجحة لتلك المشاريع كدعوة للمستثمرين والحضور في مشاهدة تلك النماذج عمليا .

يتم خلال المؤتمر عرض أهم النباتات التي تجود زراعتها في صحراء مصر وتناسب طبيعتها وتحتاج إلى مقننات مائية أقل، وتعتبر تلك النباتات أحد أهم أبواب المستقبل للزراعة في مصر، نظرا لنجاحها تحت الظروف المصرية، والمطلوبة عالميا.

 أحد المقترحات، مقترح مدينة الزيوت التي يمكن أن تُنَفّذ في مشروع المليون ونصف المليون فدان ضمن برنامج السيد الرئيس؛ بعد ارتفاع فاتورة استيراد زيت الطعام إلى 96%، طبقًا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء 2016، لذا كان لدور خبراء الجمعية من أساتذة العلوم الزراعية والبيئة دور في وضع تصوراً لإقامة مقترح مدينة الزيوت لتقليل الإنفاق الدولة على استيراد تلك النسبة من احتياجات المصريين من زيوت الطعام سنويا، وتوفير العملة الصعبة، وذلك من خلال إنتاج العديد من المحاصيل المختلفة من الزيوت وإقامة صناعة تحويلية للكسب الناتج من العصر لسد فجوة إنتاج الأعلاف الحيوانية وزيادة الثروة الحيوانية.

كما يناقش المؤتمر استخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية في إدارة المشاريع الزراعية واستخراج المياه الجوفية في مشروع المليون ونصف المليون فدان، والحد من استخدام المحروقات لتوفير العملة الصعب والدعم الحكومي للطاقة.

 

تعليقات (1)
فكرة ممتازة ومصر بحاجة ملحة لهذة المشاريع الاستراتيجية
بواسطة: محمود غازي
بتاريخ: الإثنين، 24 أبريل 2017 05:03 ص

اتمني المشاركة والانضمام للجمعية سلة غذاء مصر ومدينة الزيوت حيث انني مستثمر في مجال استخلاص الزيوت النباتية من خلاص مصنع استخلاص زيت الصويا ومصنع لإنتاج الاعلاف وادرس بشغف زراعة الجوجوبا واستخلاص زيت الجوجوبا من البذور المزروعة في علي ارض مصر باْذن الله أشكر كل القائمين والداعمين لهذة الأفكار الاستراتيجية والتي ستغير الخريطة الاقتصادية لمصر باْذن الله

اضف تعليق