اللجنة المصرية للمتاحف وكلية الآثار بالفيوم يطلقان مهرجان متاحف مصر

الثلاثاء، 14 مارس 2017 02:48 م
اللجنة المصرية للمتاحف وكلية الآثار بالفيوم يطلقان مهرجان متاحف مصر
الدكتور خالد عزب
كتب- بلال رمضان

أطلقت اليوم، الثلاثاء، اللجنة المصرية الوطنية للمتاحف، وجامعة الفيوم، مهرجان متاحف مصر، افتتح المهرجان كل من الدكتور خالد حمزة، رئيس جامعة الفيوم، والدكتور خالد عزب رئيس اللجنة الوطنية للمتاحف، والدكتور عاطف منصور، عميد كلية الآثار، بجامعة الفيوم.

بدأ المهرجان بافتتاح معرض الكتاب بكلية الآثار وركز على مطبوعات اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف خاصة سلسلة كراسات متحفية، وهي أول سلسلة عربية متخصصة في علم المتاحف، وافتتح أيضًا عرض بانوراما التراث، الذي نفذه مركز توثيق التراث الطبيعي والحضري التابع لمكتبة الإسكندرية، حيث عرض المهندس محمد فاروق، مدير المركز جهود المركز في توثيق التراث الوطني المصري بصورة رقمية.

وأضاف أن البانوراما حصلت على براءة اختراع وعرضت في 38 مدينة حول العالم، على جانب آخر ألقى الدكتور طارق سيد توفيق المشرف على المتحف المصري الكبير محاضرة لطلاب جامعة الفيوم عن المتحف المصري.

حيث ذكر أن المتحف الكبير ستكون مساحة العرض المتحفى به 50 ألف متر، ومن المقرر أن يبلغ عدد زواره سنويًا بين 5 إلى 8 مليون زائر سنويًا وسيعرض به 50 ألف قطعة وسيفتتح جزئيًا في العام 2018م، وأضاف أن مجموعة توت عنخ آمون كاملة لأول مرة وهي تزيد على 5 آلاف قطعه.

على جانب آخر أكد الدكتور خالد عزب، رئيس اللجنة الوطنية للمتاحف نظمت دورة تدريبية للمتاحف التخيلية بالاشتراك مع قطاع تكنولوجيا المعلومات بمكتبة الإسكندرية شارك في الدورة 40 طالب ومعيد ومدرس مساعد من جامعة الفيوم، وقام بالتدريب المهندس محمد الفراجي، المختص في تكنولوجيا المتاحف التخيلية، تعد هذه الدورة واحدة من سلسلة دورات تقيمها مكتبة الإسكندرية واللجنة المصرية للمجلس الدولي للمتاحف لترسيخ علم المتاحف في مصر والمنطقة العربية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق