«مغاسل السيارات».. أموال ومياه أهدرها الأسفلت (تقرير)

الإثنين، 20 فبراير 2017 09:47 ص
«مغاسل السيارات».. أموال ومياه أهدرها الأسفلت (تقرير)
مغاسل السيارات
عصام النجار

في الوقت الذي تعاني فيه مصر من فقر شديد وشُح في مصادر المياه، اكتسحت في الأونة «المغاسل العشوائية» محافظة البحيرة، والتي يجبر العاملون فيها السائقين، على التوقف لغسل سيارتهم على الطريق، ما يعد إهدار للمياه، فضلًا عن إضعاف كفاءة الطرق، والتسبب في تكسيرها من سيل المياه الجاري عليها، لتنفق الدولة ملايين الجنيهات لإصلاحها، تفاديًا لوقوع الحوادث.



محمد جابر، مهندس من مركز إيتاي البارود، وأحد مستقلي هذه الطرق يوميًا، قال لـ«صوت الأمة»، إن هذه الظاهرة أصبحت سمة بارزة على الطريق في الذهاب والعودة، وأدت لتلف الأسفلت، ما تسبب بدوره بوقوع حوادث عدة، على الطريق.


ناصر عبدالحميد، يعمل سائقًا، ويمر يوميًا أيضًا من على تلك الطرق، اشتكى من أن أصحاب المغاسل يوجهون المياه نحو السيارات التي تمر بالاتجاه الأيمن، من الطريق لكي يجبروها على التوقف أمامهم لغسلها، فضلًا عن استمرار تدفق المياه، وبقوة من خراطيم هذه المغاسل باستمرار ودون أي توقف، وتتكرر هذه الظاهرة بمركزي أبو حمص وكفر الدوار ودمنهور، وطريق رشيد إدفينا.


ويشير محمد عبد الرؤوف، إلى أن كثرة المياه على الأسفلت أدى إلى انهيار أجزاء كبيرة من الأسفلت رغم تحديثه الأسفلت منذ سنة واحدة.


وطالب الأهالي، الجهات الإدارية والرقابية اتخاذ اللازم تجاه هذه المشكلة بالمتابعة والرقابة لمنع تلك المغاسل للتوقف عن إهدار المياه.


من جانبها أكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، أنها أصدرت تعليمات بالتصدي لهذه الظاهرة بحسم، مشيرة إلى أنه تم مصادرة ماكينات غسيل السيارات التي تعمل أسفل كوبري دسوق على الطريق الزراعي السريع بشارع النصر عند عزبة شعير بدمنهور.


وقالت «عبده» في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، إنها شددت على رؤساء الوحدات المحلية، وخاصة أبوحمص وكفرالدوار، بالتنسيق مع شرطة المرافق والمرور بسحب رخص، وتحرير محاضر إتلاف الأسفلت للسيارات التي تقوم بأعمال الغسيل على الطرق، فضلًا عن إزالة المغاسل على المجاري المائية والترع بنطاق المحافظة.

تحذيرات الوزيرة لأصحاب المغاسل والتشديد على الرقابة لم تكن أول محاولة، فسبق وحذر الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة السابق، على المسؤولين من رؤساء الوحدات المحلية من خطورة الظاهرة وضرورة التصدي لها وتطبيق القانون على المخالفين، إلا أن أحدًا لم يتحرك، ومازالت المغاسل تعمل في وضح النهار.

من جانبه، قال المهندس «سعد غراب» رئيس مجلس مدينة دمنهور، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، إنه تم إزالة 58 مغسلة عشوائية، وجاري التصدي للظاهرة.

المهندس حمدي شوقي مدير عام الري بغرب الدلتا، قال لـ«صوت الأمة»، إن هذه الظاهرة تسببت في تلوث المياه وتكسير الجسور والطرق وانخفاض مستوى المياه في الترع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق