مؤتمر عن «دور الإعلام في نشر ثقافة السلام» بجامعة أكتوبر للعلوم

السبت، 26 نوفمبر 2016 01:07 م
مؤتمر عن «دور الإعلام في نشر ثقافة السلام» بجامعة أكتوبر للعلوم

شهد وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أشرف الشيحي افتتاح المؤتمر العلمي السنوي الثاني، الذى تنظمه كلية الإعلام بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب «MSA» تحت عنوان «دور الإعلام في نشر ثقافة السلام» اليوم وغدا بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو».

حضر الافتتاح، الذي عقد بالقاعة الرئيسية بمقر جامعة أكتوبر للعلوم، اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، والسفير صلاح عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، والدكتور السيد الشريف وكيل مجلس النواب، والدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، وعمرو موسي أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق، والأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة، والدكتورة نوال الدجوي رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور خيري عبد الحميد رئيس الجامعة، والدكتورة ابتسام الجندي عميد كلية الإعلام بالجامعة، بالإضافة إلى عدد من أساتذة الجامعة والطلاب.

وقال وزير الشباب - في كلمته خلال الافتتاح - «إن الوسائل التكنولوجية ساهمت بشكل كبير في تطور وسائل الإعلام المختلفة»، لافتا إلي أنه ينبغي البحث في كيفية الوصول للشباب والأطفال للمساهمة في صناعة الثقافة لديهم من خلال وسائل التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي لسهولة وصول المعلومات لهم من خلالها، متمنيا التوفيق للمؤتمر والخروج بتوصيات بناءة تساهم في تحقيق الدور الإيجابي للإعلام.

وبدوره، قال وزير التعليم العالي «إن التعليم والإعلام يلعبان دورا بارزا في نشر ثقافة السلام، حيث إن بينهما علاقة وثيقة كونهما يشكلان القناعات الإنسانية والوجدان الشخصي»، مشددا على أهمية دور الإعلام في نشر ثقافة التسامح وقبول الآخر وقبول الاختلاف كدور أساسي لمنظومة الإعلام».

وأضاف أن الإعلام تطور بشكل كبير في الفترة الأخيرة نتيجة التطور التكنولوجي، وهو ما يساعد على سرعة نشر الأخبار، مبينا أن منها ما هو غير صحيح يركز على السلبيات بعيدا عن الإنجازات مما يؤدي إلى بث اليأس بالمجتمع، وهو ما يتطلب ضرورة وجود ميثاق شرف إعلامي ورؤية محددة تحكم هذا العمل حتى يقوم الإعلام بدوره الإيجابي في المجتمع.

ومن جانبه، قال وكيل مجلس النواب «إن البرلمان المصري عازم خلال دور الانعقاد التشريعي الحالي على وضع مجموعة من القوانين تهدف إلى تنظيم الحركة الإعلامية، ووجود ميثاق شرف حقيقي لهذه المهنة العظيمة، مؤكدا أن الإعلام يمثل الأمن القومى لمصر».

وقال رئيس جامعة 6 أكتوبر للعلوم،فى كلمته، «إن السلام حالة من الوئام والأمن والاستقرار، وإن سادت هذه الحالة الأسرة والمجتمع فإنها تتيح التطور والازدهار»، مشيرا إلى أن الإعلام يعد سلاحا ذا حدين حيث لديه القدرة على أن يسهم إسهاما فعالا في صناعة السلام، ولديه القدرة كذلك في صناعة الحرب، وبالتالي لابد من إدراك الآليات المستخدمة في الإعلام ليكون جسرا للتواصل لصناعة السلام بعيدا عن الكراهية والتمييز، متمنيا أن يحقق المؤتمر أهدافه ليكون لبنة قوية لخلق إعلام إيجابي على المستويين المحلي والعالمي من أجل تحقيق السلام".

من ناحيتها، قالت رئيس أمناء الجامعة «السلام يبدأ مع السلام مع النفس ويعد رحلة مهمة جدا في حياة الإنسان وتبدأ في مرحلة ما قبل الجامعة»، منوهة بأنه إذا كان لدى الشاب إحساس بالرغبة والقدرة وحب الحياة وتقبل الآخر فدائما ستتجدد طاقاته بعيدا عن اليأس.

يذكر أن المؤتمر يناقش دور التكنولوجيا ونظم المعلومات في نشر ثقافة السلام، وكيفية معالجة وسائل الإعلام لقضايا السلام، ودراسة التجارب والحالات الواقعية التى تقوم بها الدول والمنظمات في مجال نشر السلام، واستعراض كيفية مواجهة الإرهاب من خلال التربية الإعلامية والمعلوماتية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق