كوريا الجنوبية تقترح على الناتو تقاسم الخبرات بالردع الموسع

الجمعة، 07 أكتوبر 2016 12:39 م
كوريا الجنوبية تقترح على الناتو تقاسم الخبرات بالردع الموسع
وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونج سيه

اقترح وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونج سيه، على حلف شمال الأطلسي (الناتو) تقاسم الخبرات في الردع الموسع، بما فيه المظلة النووية بواسطة الولايات المتحدة.

وقال الوزير يون - في كلمته التي ألقاها في مجلس شمال الأطلسي المنعقد في بروكسل بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء الـ28 للناتو - إنه من الضروري مساعدة الردع الموسع القوي بالضغوط والعقوبات الفعالة ضد كوريا الشمالية.

وأكد الوزير- وفق ما أوردته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة - أن القضايا النووية والصاروخية لكوريا الشمالية هي أكثر إلحاحا وخطورة، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات استثنائية لجعل كوريا الشمالية تغير موقفها.

وأشار إلى ضرورة التعامل مع القضايا الكورية الشمالية بشكل شامل مثل حقوق الإنسان في كوريا الشمالية والعمال الكوريين الشماليين في الخارج وغيرها، كما أكد على الحاجة إلى تعزيز الجهود الدولية لممارسة الضغط ضد كوريا الشمالية، وإلى تبني قرار جديد في مجلس الأمن الدولي لمعاقبتها ضد التجربة النووية الخامسة التي أجرتها في 9 سبتمبر الماضي.

وتشير استراتيجية الردع الموسع إلى تعهد الولايات المتحدة بالدفاع عن حلفائها من خلال تقديم المظلة النووية ونظام الدفاع الصاروخي الأمريكي واستخدام الأسلحة التقليدية مثلما تحمي أراضيها.

يذكر أن الناتو شكل مجموعة التخطيط النووي المكونة من وزراء دفاع الولايات المتحدة والدول الأوروبية، من أجل تقاسم التوجيهات التنفيذية التفصيلية للأسلحة النووية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق