مصر تفشل فى إدارة الأزمات.. حادث الطائرة المختطفة تكشف ضعف إدارة الأجهزة التنفيذية.. «رضوان» يطالب بمقاطعة البيانات الحكومية.. «وهدان» يشدد على تحرى الدقة.. و«الحصري» يقدم طلب إحاطة لوزير الطيران

الخميس، 19 مايو 2016 04:42 م
مصر تفشل فى إدارة الأزمات.. حادث الطائرة المختطفة تكشف ضعف إدارة الأجهزة التنفيذية.. «رضوان» يطالب بمقاطعة البيانات الحكومية.. «وهدان» يشدد على تحرى الدقة.. و«الحصري» يقدم طلب إحاطة لوزير الطيران
آية عبد الرؤوف

بات التخبط الإدارى سمة الأجهزة التنفيذية فى مصر، فبعد كل حادث تزداد حدة التضارب الشديد بين التصريحات، وإخفاء الحقائق والإعتماد على التعتيم الإعلامى، الأمر الذى يجعلة فى صورة أكثر سوء أمام الرأى العام، حتى أن جاء الحادث الأخير لإختفاء الطائرة مصرية، من طراز «أيرباص 320»، والتى اختفت عن شاشات الرادار فجر اليوم الخميس، عندما كانت تقوم برحلة من باريس إلى القاهرة.

وذكرت مصادر ملاحية يونانية أن الطائرة بدأت بالسقوط بشكل حاد وتحطمت في البحر، فيما لم تؤكد مصر رسميا حتى الآن تحطم الطائرة.

كما أعرب عدد من النواب عن استيائهم من أداء الحكومة فى مواجهة الأزمات، وقام بعضهم بتقديم طلب إحاطة إلى الدكتور علي عبدالعال رئيس البرلمان، موجه إلى كل من المهندس، شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وشريف فتحي وزير الطيران المدني.

تحري الدقة

فى البداية، قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن البرلمان يتحرى الدقة في كلماته وتصريحاته حول حادثة الطائرة المفقودة، وننتظر التحقيقات لاتخاذ الخطوات اللازمة.

وحول تشكيل لجنة تقصي حقائق، أكد «وهدان» في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن الحديث عن هذا الأمر يكون سابقًا لأوانه، ويجب أن ننتظر الإطلاع على التحقيقات الرسمية وعدم التسرع، مؤكدًا على تأثير ذلك السلبي على مصر.
وأضاف أن هيئة مكتب البرلمان على تواصل دائم مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، لمتابعة أزمة اختفاء الطائرة المصرية القادمة من فرنسا.

مقاطعة البيانات الحكومية

كما دعا النائب طارق رضوان، وكيل لجنه العلاقات الخارجية بمجلس النواب، لعدم ارتجال أى تصريحات أو إبداء تكهنات قبل أن نستمع إلى بيان رسمى من قبل وزارة الطيران أو من قبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء حول اختفاء طائرة مصر للطيران رحلة «MS804».

وتابع رضوان فى بيان له منذ قليل: «تعرضت مصر لكارثة فجر اليوم حيث طالعتنا وسائل الإعلام المختلفة عن خبر اختفاء طائرة مصر للطيران رحلة 804، ونأسف لوقوفنا جميعًا مكتوفى الأيدى أمام هذا الخبر المهيب والمفجع ولا نملك سوا الدعاء».

دقيقة حداد

وعلى الجانب الآخر قال عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن بالبرلمان، إن خبر الطائرة المفقودة، الذى استيقظ عليه الشعب المصرى اليوم، الخميس، احزن الجميع.

وطالب «القصبى»، من جميع الحاضرين لاجتماع لجنة التضامن اليوم، الخميس، بحضور الدكتور غادة والى، وزيرة التضامن، وعدد من النواب، بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح المفقودين، موجها رسالة إلى العالم بأن مصر قوية ولن تثنيها هذه الأفعال على إكمال مسيرتها نحو التنمية والإزدهار.

طلب إحاطة

وعلى الجانب الأخر، تقدم هشام الحصري، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة اليوم الخميس، إلى الدكتور علي عبدالعال رئيس البرلمان، موجه إلى كل من المهندس، شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وشريف فتحي وزير الطيران المدني، بشأن حادث اختفاء الطائرة المصرية القادمة من باريس صباح اليوم.

وقال الحصري، في بيان صحفى له اليوم: إن البلاد استيقظت على حادث اليم وهو اختفاء الطائرة المصرية التابعة لشركة مصر للطيران، لافتا إلى أن مثل تلك الحوادث تكررت خلال الفترة الوجيزة الماضية وأن تكرار تلك الحوادث يضر بسمعة شركة مصر للطيران كما يؤثر على حركة السياحة، وهناك تساؤلات عديدة تطر حاليا بشأن الإجراءات التأمينية والكشف عن صلاحية الطائرات.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق