أقباط علي قائمة حزب النور.. السلفي سابقاً

الأحد، 06 سبتمبر 2015 12:05 م
أقباط علي قائمة حزب النور..  السلفي سابقاً

سبق و أن رفضت الدعوة السلفية “كوتة المرأة و الأقباط” خلال الانتخابات البرلمانية التي أعقبت ثورة يناير ، وقال الدكتور ياسر برهامي ، نائب رئيس الدعوة السلفية، في فتوى بتاريخ 21 يناير 2013، إن موقف الدعوة هو الرفض الشديد والحاسم لكوتة المرأة والأقباط وغيرهما، وبذل كل جهد لإبطال هذه الكوتة المخالفة للشرع والدستور.

تغير موقف حزب النور في الانتخابات البرلمانية المقبلة، بناء علي الموقف الشرعي الجديد، حيث أعلن الحزب ترشح أقباط علي قوائمه في الانتخابات البرلمانية المقبلة، مما يعكس الفتوي السابقة للدكتور ياسر برهامي التي تمنع ترشح الاقباط في الانتخابات.

وأكد عضو الهيئة العليا لحزب النور الدكتور شعبان عبدالعليم في تصريحات صحفية له، أن قائمة النور مليئة بالمرشحين الاقباط ، والنساء.

وفي سياق متصل، دفع حزب النور بعشرين من الاقباط ونحو خمسين امرأة، بعضهن قبطيات على قوائمه للانتخابات البرلمانية المقبلة، اما بالنسبة للرجال الاقباط، ترشح علي قوائم النور حتي الان 16 قبطيا وهم: نادر الصيرفي، وهاني عبد الملاك، على قائمة غرب الدلتا.

بينما رشح على قائمة شرق الدلتا : سعيد حنا، وفريد فكري، وصبحي ذكي، وعلي قائمة الصعيد: رزق لبيب، وهاني موريس، وهاني سوريال، ومجدى لبيب .

وعلى قائمة القاهرة رشح: إميل زكريا، وإسحق شفيق، وروماني نادي، وزكري قديس، وسمير سمعان .

كما ترشح ستة سيدات قبطيات هن: سعاد غالي ، وجاكلين يوسف سيفن ، وحنان سعد حليم ، وإيرين بولسن عبد الشهيد، وفيوليت حافظ بطرس ، وسوزان سمير عريان جرجس.

بالإضافة إي ان الحزب اعطى للمرشحات القبطيات على قوائمه الحرية في وضع صور وجوههن، أو رموز، وأن لهن الحرية كاملة في هذا الشأن.

وصرح إبراهيم راغب، عضو الهيئة العليا للحزب: إن النور سيأخذ رأى المرشحة على قوائمه الانتخابية إذا كانت تريد أن تضع صورتها بالقائمة ، أو تريد أن تضع بدلا منها رمز معين .

وقال محمد صلاح خليفة المتحدث الإعلامى باسم حزب النور، إن الحزب لن يلزم القبطيات المرشحات على قوائمه بارتداء الحجاب، أو أى زى معين فى المنشورات الدعائية للحزب.

وأشار إلى أن الحزب ملتزم فى الدعاية بالضوابط التى حددتها اللجنة العليا للانتخابات، وقانون مباشرة الحقوق السياسي.

أما فيما يخص النساء السلفيات، سيكون لهن خياران، الأول إما أن يضعن رموزا مكان اسمهن، أو أن يضعن صورهن بالنقاب، وأن الحزب سيحسم هذا الأمر خلال الفترة القليلة القادمة.

وعلي الجانب الاخر، انتقد المفكر القبطي كمال زاخر ترشح قبطيات علي قائمة حزب النور، قائلا: إنها مناورة سياسية، تكشف عن حالة من الازدواجية وغياب المصداقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق