وزير الزراعة يتابع تجربة زراعة القمح على مصاطب بحقل ههيا

السبت، 16 أبريل 2016 01:11 م
وزير الزراعة يتابع تجربة زراعة القمح على مصاطب بحقل ههيا
الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

تفقد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، اليوم تجربة زراعة القمح على مصاطب بمركز ههيا بالمحافظة من خلال أحد الحقول الإرشادية بها.

وقال فايد - فى تصريح له اليوم السبت - "إن المساحة المنزرعة بالقمح بالمركز بلغت حوالي 9 آلاف و 653 فدانا، منها 6 آلاف و600 فدان بنظام الزراعة على المصاطب وتم زراعتها بأصناف حديثة مثل: شندويل، وجميزة 11، وسدس 12، لافتاً إلى أن 69 % من مساحة القمح تم زراعتها من خلال مركز البحوث الزراعية، من خلال النظم والممارسات الزراعية الجيدة التي تعطى إنتاجية عالية لخدمة المزارعين.

وأكد أهمية الدور الذي يقوم به قطاع الارشاد الزراعي في توعية المزارعين، في الحقول، لاتباع أفضل النظم الزراعية، مما يساهم في زيادة إنتاجية المحاصيل وخاصة الاستراتيجية منها، مشيراً إلى أن مركز ههيا به 85 حقلا ارشاديا تابعا لمركز البحوث الزراعية، و14 حقلا ارشاديا عن طريق التعاونيات الزراعية.

واستكمل فايد جولته بالمحافظة بزيارة قرية كفر حمودة بمركز ههيا ، والتي تبلغ المساحة المنزرعة فيها 788 فدانا، منها 492 فدانا منزرعة بالقمح، ومنها 365 فدانا بنظام المصاطب، ويوجد بها حقلان إرشاديان أحدهما تابع لمركز البحوث الزراعية والآخر تعاوني، فضلاً عن 5 حقول تعاقب ثلاثي ( أرز مبكر، ثم برسيم فحل، ثم قمح).

وقال وزير الزراعة إن زراعة القمح على مصاطب تسهم في توفير التقاوي، وكميات المياه المستخدمة في الري، حيث يتم الري بطرق حديثة بدلا من الغمر ، كما أن هذه الطريقة تساعد في توزيع السماد على جميع المحصول وعدم تركيزه في منطقة معينة.

وكان الدكتورعصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد قام بزيارة ميدانية إلى محافظة الشرقية، لتفقد عدد من المشروعات الزراعية ومشروعات الانتاج الحيواني بها، يرافقه اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، فضلاًعن الوقوف على تجارب الزراعات الجديدة للشعير المستنبت، والقمح بنظام المصاطب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق